معيار الإفصاح و أثره على قياس و عاء ضريبة الشركات في الجماهيرية الليبية

Dissertant

الربع، عبد الباسط محمد

Thesis advisor

هارون، محجوب عبد الله حامد

University

Omdurman Islamic University

Faculty

Faculty of Administrative Sciences

Department

Department of Accounting

University Country

Sudan

Degree

Master

Degree Date

2008

Arabic Abstract

بعد مبدأ الافصاح من أهم مبادئ المحاسبة تأثيرا على إعداد القوائم المالية، بل إن مبدأ الافصاح هو المعيار الأساسي لقياس مدي قابلية القوائم المالية للقراءة و مدى استعادة الطوائف المتعددة من البيانات و المعلومات التي تحققها القوائم المالية و نذكر مشكلة البحث في المنازعات المستمرة بين مصلحة الضرائب و الممولين عند تحديد وعاء ضريبة الشركات حيث أن تحديد الربح المحاسبي يرتبط بالالتزام بالمعايير المحاسبية المقبولة عموما و خاصة المرتبطة ببعض العناصر مثل طريقة تقويم المخزون السلعي و كيفية الافصاح عنها و عن مشاكل الأصول الثابتة. و يهدف البحث إلى مناقشة القوائم و المعايير المحاسبية التي تحكم معالجة بعض البنود الهامة و الإفصاح عنها في القوائم المالية، و ذلك لمحاولة للوصول إلى إفصاح ملائم أو يقلل من المنازعات التي تنشأ بين مصلحة الضرائب و ممولي ضريبة الشركات. و حتى يمكن تحقيق هدف البحث فقد تم اختيار الفروض التالية : 1.

وجود علاقة ارتباط معنوي الإفصاح المحاسبي و المبادئ المحاسبية الأخرى 2.

إن تطبيق الإفصاح كمعيار محاسبي يقضي بصورة أو بأخرى على المنازعات الكثيرة التي تنشا بين مصلحة الضرائب و ممولي ضريبة الشركات. 3.

إن عدم تطبيق معيار الافصاح يؤدي إلى زيادة المنازعات بين مصلحة الضرائب و ممولي ضريبة الشركات. و قد اعتمد الباحث في إعداد هذه الدراسة على المناهج التالية : المنهج التاريخي-المنهج الاستنباطي-المنهج الاستقرائي و من خلال الدراسة تمكن الباحث من اتباع صحة الفروض المنطقية إثبات صحة الفروض الثلاثة و توصل إلى مجموعة من النتائج لعل أهمها : توافر الشروط المنطقية التي تجعل الإفصاح أحد المعايير المحاسبية الهامة و إن معايير مبدأ الإفصاح تعني العناصر الواجب توافها في القوائم المالية لكي توضح عن البيانات و المعلومات اللازمة و قد تكون هناك وسائل اخري تساعد علي تحقيق معيار الافصاح في القوائم المالية و لم يستطع الباحث التوصل إليها.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

181

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل الأول : ماهية و أهمية مبدأ الإفصاح.

الفصل الثاني : المعايير العامة بمعاير الإفصاح و وسائل تحقيقه في القوائم المالية.

الفصل الثالث : أثر تطبيق معيار الإفصاح على تحديد وعاء ضريبة الشركات.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الربع، عبد الباسط محمد. (2008). معيار الإفصاح و أثره على قياس و عاء ضريبة الشركات في الجماهيرية الليبية. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-343498

Modern Language Association (MLA)

الربع، عبد الباسط محمد. معيار الإفصاح و أثره على قياس و عاء ضريبة الشركات في الجماهيرية الليبية. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية. (2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-343498

American Medical Association (AMA)

الربع، عبد الباسط محمد. (2008). معيار الإفصاح و أثره على قياس و عاء ضريبة الشركات في الجماهيرية الليبية. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-343498

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-343498