معايير الإفصاح و القياس المحاسبي في البنوك الإسلامية : دراسة تحليلية تطبيقية على بيت التمويل الكويتي

Dissertant

مطاوع، محمد صلاح محمد حسانين

Thesis advisor

محمد، صلاح علي أحمد

Comitee Members

عصام الدين محمد متولي
إبراهيم، الهادي آدم محمد

University

Omdurman Islamic University

Faculty

Faculty of Administrative Sciences

Department

Department of Accounting

University Country

Sudan

Degree

Master

Degree Date

2011

Arabic Abstract

تناول هذا البحث مدى تطبيق معايير الإفصاح و القياس المحاسبي في إعداد القوائم المالية في المصارف الإسلامية و دورها في توفير المعلومات المحاسبية لمستخدمي القوائم المالية.

تتمثل مشكلة البحث في أن المصارف بحكم عملها المصرفي تحاول الحفاظ على أسرار ترى ضرورة عدم الإفصاح عنها و ذلك من باب الحفاظ على سرية هذه المعلومات أيضا هناك جانب آخر و هو عدم الكفاءة في تطبيق معايير الإفصاح و القياس في القوائم المالية و من شأن ذلك أن يؤدي إلى عدم توفر معلومات تساعد كافة الأطراف المستخدمة للقوائم المالية على اختلاف مستوياتهم الفكرية و الثقافية في اتخاذ قرارات سليمة سواء كانوا مستخدمين خارجيين أو مستخدمين داخليين و من ثم تظهر الحاجة الماسة إلى ضرورة الالتزام بتطبيق معايير العرض و الإفصاح في القوائم المالية فما بين محاولة البنك الحفاظ على السرية التامة و ما بين محاولة مستخدمي المعلومات المتاحة من القوائم المالية الحصول على المعلومات التي تمكنهم من اتخاذ القرارات لابد من تطبيق معيار العرض و الإفصاح في القوائم المالية الإسلامية و ذلك لضمان الحصول على معلومات كافية و تكون هذه المعلومات حسب ما يوصي به المعيار.

يهدف البحث إلى دراسة الإفصاح و القياس المحاسبي في المصارف و أيضا دراسة المعايير المحاسبية المتعلقة بالإفصاح و القياس المحاسبي و دورها في رفع كفاءة المعلومات المحاسبية و التي تؤدي بدورها إلى تعزيز و زيادة الثقة بين المساهمين و المودعين من جهة و المصرف من جهة أخرى كذلك دراسة نشأة و تطور البنوك الإسلامية و الدور الذي تقوم به الرقابة الشرعية أيضا دراسة تطبيقية على بيت التمويل الكويتي كنموذج للبنك الإسلامي و دراسة مستوى التزام البنك بنشر القوائم المالية طبقا لمعيار العرض و الإفصاح و معيار القياس المحاسبي.

و لتحقيق أهداف البحث تم اختبار الفروض الآتية : 1ـ الإفصاح له دور مهم في تلبية احتياجات كافة الأطراف المستخدمة للقوائم المالية. 2ـ تطبيق معايير الإفصاح و القياس في القوائم المالية للمصرف يعطي صورة واضحة عن المركز المالي للمصرف و نتيجة الدورة المالية و من ثم ثقة مستخدمي القوائم المالية في المعلومات و البيانات الصادرة عن المصرف الإسلامي. 3ـ الرقابة الشرعية في البنوك الإسلامية تساهم مساهمة فعالة في تحقيق أهداف المصرف الإسلامي.

4ـ عدم كفاية المعلومات التي يتم الإفصاح عنها من قبل بيت التمويل الكويتي لتلبية احتياجات مستخدمي القوائم المالية و المستفيدين منها.

أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة : 1ـ الإفصاح له دور مهم و فعال في إعطاء صورة واضحة عن طبيعة أنشطة المصارف و يجب مراعاة التوقيت المناسب للإفصاح لزيادة فعالية الدور الذي تؤديه لكل الأطراف المستخدمة للمعلومات المحاسبية. 2ـ تطبيق معيار العرض و الإفصاح في المصارف الإسلامية يؤدي إلى زيادة الثقة في القوائم المالية الصادرة عن تلك المصارف و من ثم زيادة إيداعات و استثمارات المصارف الإسلامية. 3ـ الرقابة الشرعية هي فرق جوهري بين البنوك التقليدية و المصارف الإسلامية حيث أنها تراقب ما يقوم به المصرف من أعمال بحيث تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية مما يؤدي إلى زيادة الثقة في التعاملات التي تجريها المصارف الإسلامية.

4 ـ لم يلتزم بيت التمويل الكويتي بإعداد القوائم المالية وفقا لمعيار المحاسبة المالية رقم (1) العرض و الإفصاح في القوائم المالية للمصارف و المؤسسات المالية الإسلامية الصادر عن الهيئة في البحرين و لم يفصح ضمن قوائمه المالية على أحداث مستقبلية يكون لها تأثير على المركز المالي للبنك أو نتائج أعماله.

أهم توصيات الدراسة : 1ـ ضرورة إلزام المصارف الإسلامية بتطبيق معيار المحاسبة المالية رقم (1) العرض و الإفصاح في المؤسسات المالية الإسلامية عند إعداد قوائمها المالية. 2ـ ابتكار أساليب تمويلية و استثمارية جديدة تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية الغراء تشجع المتعاملين مع البنوك الإسلامية و تلبي احتياجاتهم. 3ـ ضرورة إجراء المزيد من البحوث المحاسبية من قبل المهتمين بمهنة المحاسبة و التي يمكن الاعتماد عليها في تطوير عملية الإفصاح في المصارف الإسلامية حيث أن البحوث التي تناولت هذا الموضوع قليلة و لا تتناسب إطلاقا مع أهمية هذا الموضوع.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences
Religion
Islamic Studies

Topics

No. of Pages

142

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل الأول : الإطار النظري للقياس و الإفصاح المحاسبي.

الفصل الثاني : معايير الإفصاح و القياس للمؤسسات المالية الإسلامية.

الفصل الثالث : الإطار النظري للمصارف الإسلامية.

الفصل الرابع : الدراسة التطبيقية.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

مطاوع، محمد صلاح محمد حسانين. (2011). معايير الإفصاح و القياس المحاسبي في البنوك الإسلامية : دراسة تحليلية تطبيقية على بيت التمويل الكويتي. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-343602

Modern Language Association (MLA)

مطاوع، محمد صلاح محمد حسانين. معايير الإفصاح و القياس المحاسبي في البنوك الإسلامية : دراسة تحليلية تطبيقية على بيت التمويل الكويتي. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية. (2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-343602

American Medical Association (AMA)

مطاوع، محمد صلاح محمد حسانين. (2011). معايير الإفصاح و القياس المحاسبي في البنوك الإسلامية : دراسة تحليلية تطبيقية على بيت التمويل الكويتي. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-343602

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-343602