المشاكل المحاسبية و الضريبية في عقود الإيجار التمويلية : دراسة ميدانية على الشركات و المؤسسات المالية العاملة في مجال الإيجار التمويلي-ولاية الخرطوم-السودان في الفترة من (2005-2010 م)‎

Dissertant

عبد الجليل، محمد حسن محمد

Thesis advisor

هارون، محجوب عبد الله حامد

University

Omdurman Islamic University

Faculty

Faculty of Administrative Sciences

Department

Department of Accounting

University Country

Sudan

Degree

Master

Degree Date

2010

Arabic Abstract

عنوان البحث : المشاكل المحاسبية و الضريبية في عقود الإيجار التمويلية دراسة ميدانية على الشركات و المؤسسات المالية العاملة في مجال الإيجار التمويلي–في السودان.

تلخصت مشكلة البحث في تحديد المعالجة المحاسبية و الضريبية لعقود الإيجار التمويلية و معالجتها خاصة و أن العقد يعتبر من العقود الحديثة و يحتاج إلى أساليب محاسبية و ضريبية تتوافق مع المعايير الدولية، و قد هدفت الدراسة إلى بيان مفهوم و تعريف و أهمية عقود الإيجار التمويلية و من ثم استعراض أهم المشاكل المحاسبية و الضريبية لهذا العقد.

تم استخدام مجموعة من المناهج منها الاستنباطي و الاستقرائي و التاريخي استخدم لاختبار فرضيات البحث و المنهج التاريخي و أسلوب دراسة الحالة.

و بناء علي تلك المشكلة تم صياغة الفرضيات الآتية : الفرض الأول : رسملة عقود الإيجار التمويلية تحقق الموضوعية في القياس و الإفصاح المحاسبي و الضريبي لكل الأطراف. الفرض الثاني : تؤثر المشاكل المحاسبية في عقود الإيجار التمويلية علي بيانات القوائم المالية. الفرض الثالث : تؤثر المشاكل الضريبية بعقود الإيجار التمويلية على الوعاء الضريبي. توصل الباحث من خلال عمليات التحليل و الدراسة الميدانية إلى صحة جميع فرضيات البحث كما توصل إلي مجموعة من النتائج أهمها : 1.

أثبتت الدراسة إن التدقيق في المعالجة المحاسبية لعقود الإيجار التمويلية يؤدي إلى تحقيق الموضوعية في القياس المحاسبي لكل الإطراف.

2.

تؤدي رسملة عقود الإيجار التمويلية إلى الحد من ظاهرة التمويل خارج الميزانية حيث أيد ذلك 88 %. 3.

إن عقود الإيجار التمويلية تحقق كبيرة أهداف في دنيا المال و الأعمال في كافة الأنشطة الاقتصادية مقارنة بطرق التمويل الأخرى.

4.

أثبتت الدراسة إن المعالجة المحاسبية لعقود الإيجار التمويلية تظهر الفلسفة التي تقوم الايجارة المنتهية بالتمليك و تصوغها في قيود محاسبية.

5.

أوضحت الدراسة إن تعدد المشاكل الضريبية لعقود الإيجار التمويلية يعود إلى اختلاف التشريعات الضريبية و المعايير المحاسبية بين الدول.

6.

عقد الإيجار التمويلي يساعد في عملية التنمية الاقتصادية و يوفر فرص تمويلية تزيد من حجم الاستثمارات. و بناء علي تلك النتائج يوصي الباحث بالآتي : 1.

الاهتمام بتطوير قدرات المحاسبين عن اكتشاف الأخطاء التي تتعلق بعقود الإيجار التمويلي خاصة في ظل التطورات الاقتصادية و التقنية المعاصرة. 2.

العمل على اختيار المحاسبين من ذوي الخبرة و الكفاءة لتحقيق العمليات الناجحة و المستقبلية.

3.

دعم عملية المحاسبية على عقود الإيجار التمويلية مما يمكن من إمكانية تصحيح الأخطاء عند اكتشافها.

4.

زيادة المعرفة بأهمية عقود الإيجار التمويلي كنشاط اقتصادي عن طريق وسائل الإعلام المختلفة و المؤتمرات بصورة مستمرة.

5.

يجب الاهتمام بسن القوانين و التشريعات الضريبية التي تتعلق بعقود الإيجار التمويلية في صورة مستقلة دون إدراجها مع التشريعات الضريبية الأخرى لمواكبة التطور الضريبي في هذا المجال.

6.

يجب تطبيق المحاسبة عن عقود الإيجار التمويلية بقدر الإمكان عند إعداد الاستراتيجيات و الخطط المستقبلية .

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

251

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل الأول : عقود الإيجار التمويلية.

الفصل الثاني : المشاكل المحاسبية في عقود الإيجار التمويلية.

الفصل الثالث : المشاكل الضريبية في عقود الإيجار التمويلية.

الفصل الرابع : الدراسة الميدانية.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

عبد الجليل، محمد حسن محمد. (2010). المشاكل المحاسبية و الضريبية في عقود الإيجار التمويلية : دراسة ميدانية على الشركات و المؤسسات المالية العاملة في مجال الإيجار التمويلي-ولاية الخرطوم-السودان في الفترة من (2005-2010 م). (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-343865

Modern Language Association (MLA)

عبد الجليل، محمد حسن محمد. المشاكل المحاسبية و الضريبية في عقود الإيجار التمويلية : دراسة ميدانية على الشركات و المؤسسات المالية العاملة في مجال الإيجار التمويلي-ولاية الخرطوم-السودان في الفترة من (2005-2010 م). (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية. (2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-343865

American Medical Association (AMA)

عبد الجليل، محمد حسن محمد. (2010). المشاكل المحاسبية و الضريبية في عقود الإيجار التمويلية : دراسة ميدانية على الشركات و المؤسسات المالية العاملة في مجال الإيجار التمويلي-ولاية الخرطوم-السودان في الفترة من (2005-2010 م). (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-343865

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-343865