إدارة الجودة الشاملة للعملية التربوية في جامعة الكويت من منظور أعضاء هيئة التدريس

Other Title(s)

Total quality management of the educational process at Kuwait University from the perspectives of faculty members

Joint Authors

القريوتي، محمد قاسم أحمد
المطيري، يوسف محمد

Source

مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة

Issue

Vol. 21, Issue 1 (30 Jun. 2007), pp.57-99, 43 p.

Publisher

King Abdulaziz University Scientific Publishing Center

Publication Date

2007-06-30

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

43

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تهدف الدراسة إلى التعرف على آراء أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت من حيث مدى انسجام العملية التربوية في جامعة الكويت مع متطلبات إدارة الجودة الشاملة كمفهوم حديث من مفاهيم الإدارة الحديثة.

حيث أن الجامعة لا تتبنى بشكل رسمي مفهوم إدارة الجودة الشاملة، رغم جهود متفرقة لبعض الكليات فيها لعمل ما يلزم من أجل الحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرامجها الأكاديمية.

الأمر الذي يبرر التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس فيها حول مثل هذه الجهود، و مدى انسجامها مع متطلبات إدارة الجودة الشاملة.

و قد شملت هذه الدراسة عينة طبقية عشوائية من أعضاء هيئة التدريس من حملة شهادة الدكتوراه في مختلف الكليات في الجامعة، لكونهم الفئة التي تقصر اللوائح في الجامعة مهمة التدريس عليها.

حيث تم توزيع استمارة، تم إعدادها لهذه الغاية على أفراد عينة الدراسة.

و قد بينت الدراسة أنه و على الرغم من تهيئة الجامعة لمختلف المتطلبات المادية لإدارة الجودة الشاملة، الا أن تطبيقها ليس على أفضل مستوى.

و لم يكن هناك في هذا المجال فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر أعضاء هيئة التدريس وفقا لمتغيرات الجنس، أو الجنسية، أو عدد سنوات التدريس في الجامعة، أو العمر، بل فقط لمتغير الجامعة التي تخرج عضو هيئة التدريس منها (عربية أو أجنبية).

و تقدم الدراسة في النهاية مجموعة من الاستنتاجات و التوصيات تضعها تحت تصرف المعنيين في إدارة الجامعة لمعرفة ما يمكن الاستفادة منه لتحسين العملية التربوية و تحقيق رسالة الجامعة على أفضل وجه من خلال تطبيق أفضل لإدارة الجودة الشاملة.

American Psychological Association (APA)

القريوتي، محمد قاسم أحمد والمطيري، يوسف محمد. 2007. إدارة الجودة الشاملة للعملية التربوية في جامعة الكويت من منظور أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة،مج. 21، ع. 1، ص ص. 57-99.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-344127

Modern Language Association (MLA)

القريوتي، محمد قاسم أحمد والمطيري، يوسف محمد. إدارة الجودة الشاملة للعملية التربوية في جامعة الكويت من منظور أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة مج. 21، ع. 1 (2007)، ص ص. 57-99.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-344127

American Medical Association (AMA)

القريوتي، محمد قاسم أحمد والمطيري، يوسف محمد. إدارة الجودة الشاملة للعملية التربوية في جامعة الكويت من منظور أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة. 2007. مج. 21، ع. 1، ص ص. 57-99.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-344127

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 96-97

Record ID

BIM-344127