دور التشغيل الإلكتروني للبيانات في الرقابة الداخلية و تقويم الأداء في منظمات الأعمال : دراسة تحليلية ميدانية

Dissertant

عيسى، محمد إسحق عبد الرحمن

Thesis advisor

حسب الله، محمد إبراهيم الجاك

Comitee Members

عصام الدين محمد متولي
إبراهيم، الهادي آدم محمد

University

Omdurman Islamic University

Faculty

Faculty of Administrative Sciences

Department

Department of Accounting

University Country

Sudan

Degree

Master

Degree Date

2010

Arabic Abstract

تناول البحث دور التشغيل الإلكتروني للبيانات في الرقابة الداخلية و تقويم الأداء، حيث تمثلت مشكلة البحث في تأخير وصول البيانات المالية للوحدات الاقتصادية لاتخاذ القرارات في عملية التشغيل اليدوي بالإضافة إلى عدم أمانة الموظفين المتمثلة في عدم التدقيق في معالجة البيانات، و مخاطر المخرجات التي المتمثلة في تدمير البيانات أو السرقة و الاختلاس في ظل نظام التشغيل الإلكتروني.

هدف البحث لبيان دور التشغيل الإلكتروني للبيانات المالية على تقويم الأداء المالي للوحدات الاقتصادية و على فعالية الرقابة الداخلية.

لتحقيق أهداف البحث تم اختبار الفرضيات التالية : الفرضية الأولى : تشغيل البيانات الكترونيا يؤثر على جودة المعلومات المحاسبية. الفرضية الثانية : التشغيل الالكتروني للبيانات المالية يؤثر على نظام الرقابة الداخلية للوحدات الاقتصادية. الفرضية الثالثة : توفر البيانات المعالجة الكترونيا معلومات مفيدة في مجال تقويم الأداء المالي المحاسبية للوحدات الاقتصادية. توصل الباحث للعديد من النتائج أهمها : 1- إن تشغيل البيانات المالية الكترونيا يعمل على تحقق جودة المعلومات المحاسبية. 2- إن تشغيل البيانات المالية الكترونيا يؤدي إلى زيادة كفاءة أداء نظام الرقابة الداخلية. 3- إن التشغيل الإلكتروني للبيانات المالية يزيد من فعالية كفاءة الأداء المالي، و سهولة تقويم الأداء المالي للوحدات الاقتصادية.

أوصى الباحث بالعديد من التوصيات منها : 1- ضرورة تشغيل البيانات المالية إلكترونيا بالنسبة للوحدات الاقتصادية، و ذلك لتحقيق جودة المعلومات المحاسبية، و من ثم إشباع حاجات مستخدميها. 2- لمواءمة تطورات بيئة التطوير الالكتروني لا بد من تطوير إجراءات و أساليب الرقابة الداخلية. ينبغي الاعتماد على مخرجات التشغيل الالكتروني للبيانات المالية عند تقويم الأداء المالي و المحاسبي للوحدات الاقتصادية.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

222

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل الأول : التشغيل الالكتروني للبيانات.

الفصل الثاني : الرقابة الداخلية بين أنظمة التشغيل اليدوي و الالكتروني.

الفصل الثالث : مفهوم و أهداف و أهمية و خصائص و أساليب و معايير تقويم الأداء.

الفصل الرابع : الدراسة الميدانية.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

عيسى، محمد إسحق عبد الرحمن. (2010). دور التشغيل الإلكتروني للبيانات في الرقابة الداخلية و تقويم الأداء في منظمات الأعمال : دراسة تحليلية ميدانية. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-344279

Modern Language Association (MLA)

عيسى، محمد إسحق عبد الرحمن. دور التشغيل الإلكتروني للبيانات في الرقابة الداخلية و تقويم الأداء في منظمات الأعمال : دراسة تحليلية ميدانية. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية. (2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-344279

American Medical Association (AMA)

عيسى، محمد إسحق عبد الرحمن. (2010). دور التشغيل الإلكتروني للبيانات في الرقابة الداخلية و تقويم الأداء في منظمات الأعمال : دراسة تحليلية ميدانية. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-344279

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-344279