الحساسية النسبية لبعض أصناف القطن الموصى بزراعتها في العراق للإصابة بدودة جوز القطن الشوكية (Earias insulana Boisd)‎ و تأثيرها في الأداء الحياتي للآفة

Other Title(s)

Relative susceptibility of some cotton cultivars grown in Iraq to infestation and their influence on some biological aspects of Earias insulana Boisd

Joint Authors

عبد الستار عارف علي
الجبوري، إبراهيم جدوع
آمال سلمان عبد الرزاق

Source

مجلة وقاية النبات العربية

Issue

Vol. 26, Issue 2 (31 Dec. 2008), pp.148-156, 9 p.

Publisher

Arab Society for Plant Protection

Publication Date

2008-12-31

Country of Publication

Lebanon

No. of Pages

9

Main Subjects

Agriculture

Topics

Abstract AR

نفذت دراسات مختبرية و حقلية لاختبار الحساسية النسبية لأربعة أصناف من القطن الموصى بزراعتها في العراق للإصابة بدودة جوز القطن الشوكية (Earias insulana Boisd) خلال الأعوام 2002، 2003 و 2004.

كما تم دراسة تأثير الأصناف في الأداء الحياتي لأطوار الحشرة.

أشارت النتائج إلى أن الصنف "آشور" كان مفضلا بشكل أعلى من بقية الأصناف من حيث انجذاب البالغات و وضع بيضها على نباتاته.

في حين كان الصنف "لاشاتا" أقل الأصناف تفضيلا حيث بلغت نسبة البيض الموضوع 36.3 % و 19.8 % على كل من الصنفين المذكورين، على التوالي.

أما بالنسبة لليرقات فقد كان الصنف "لاشاتا" الأكثر تفضيلا لها و كان الصنف "مرسومي" أقلها تفضيلا.

و أشارت النتائج إلى وجود تأثير متباين لأصناف القطن في الأداء الحياتي لأطوار الحشرة.

فقد لوحظ إطالة عمر اليرقات و انخفاض وزنها و انخفاض نسبة بقائها و مؤشر نموها عند تغذيتها على الصنف مرسومي و هو أقل الأصناف تفضيلا.

و قد امتد التأثير إلى العذارى و البالغات الناتجة من اليرقات المتغذية على أصناف القطن المختلفة.

و أشارت نتائج الدراسات الحقلية إلى أن الصنف مرسومي كان أيضا أقل الأصناف إصابة من حيث طبيعة اليرقات داخل الجوز و عددها، إذ بلغ معدل الإصابة 38 % في مرحلة البادرات و 8 % في مرحلة تكوين البراعم الزهرية و 11.8 % في الجوزظ.

و قد لوحظ وجود اختلاف في معدل طول النباتات و عدد الأفرع الجانبية و معدل عدد الجوز في النباتات المصابة مقارنة بالنباتات السليمة و تبعا للصنف و طبيعة نموه.

لذلك يمكن الاستفادة من الخصائص المظهرية و الوظيفية في كل عائل و تحديد طبيعة المقاومة و نوعها في الصنف و توظيفها في برامج مكافحة هذه الآفة.

American Psychological Association (APA)

آمال سلمان عبد الرزاق والجبوري، إبراهيم جدوع وعبد الستار عارف علي. 2008. الحساسية النسبية لبعض أصناف القطن الموصى بزراعتها في العراق للإصابة بدودة جوز القطن الشوكية (Earias insulana Boisd) و تأثيرها في الأداء الحياتي للآفة. مجلة وقاية النبات العربية،مج. 26، ع. 2، ص ص. 148-156.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-344398

Modern Language Association (MLA)

آمال سلمان عبد الرزاق....[و آخرون]. الحساسية النسبية لبعض أصناف القطن الموصى بزراعتها في العراق للإصابة بدودة جوز القطن الشوكية (Earias insulana Boisd) و تأثيرها في الأداء الحياتي للآفة. مجلة وقاية النبات العربية مج. 26، ع. 2 (2008)، ص ص. 148-156.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-344398

American Medical Association (AMA)

آمال سلمان عبد الرزاق والجبوري، إبراهيم جدوع وعبد الستار عارف علي. الحساسية النسبية لبعض أصناف القطن الموصى بزراعتها في العراق للإصابة بدودة جوز القطن الشوكية (Earias insulana Boisd) و تأثيرها في الأداء الحياتي للآفة. مجلة وقاية النبات العربية. 2008. مج. 26، ع. 2، ص ص. 148-156.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-344398

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 155-156

Record ID

BIM-344398