العلاقة بين نشاط حشرات المن المجنحة و نسبة الإصابة بفيروس تقزم و اصفرار الشعير في حقول القمح و الشعير في سورية

Other Title(s)

The relationship between barley yellow dwarf virus-PAV and cereal flight activities of aphids in wheat and barley crops in Syria

Joint Authors

محرم، إسماعيل عبد الله
قمري، صفاء غسان
العنسي، عادل
مكوك، خالد محي الدين
حاج قاسم، أمين عامر

Source

مجلة وقاية النبات العربية

Issue

Vol. 26, Issue 1 (30 Jun. 2008), pp.12-19, 8 p.

Publisher

Arab Society for Plant Protection

Publication Date

2008-06-30

Country of Publication

Lebanon

No. of Pages

8

Main Subjects

Agriculture

Topics

Abstract AR

لدراسة تأثير حركة و نشاط حشرات المن المجنحة في نسبة الإصابة بفيروس تقزم و اصفرار الشعير–PAV (Barley yellow dwarf virus–PAV، BYDV-PAV، جنس Luteovirus، عائلة Luteoviridae)، تم اختيار خمسة مواقع تمثل مناطق الاستقرار الثلاثة التي يزرع فيها القمح و الشعير في سورية.

شملت منطقة الاستقرار الأولى ثلاثة مواقع لزراعة القمح (هنادي–محافظة اللاذقية، الغاب– محافظة حماة، و كفر كلبين–محافظة حلب)، و منطقة الاستقرار الثانية موقع واحد لزراعة الشعير (حران–محافظة إدلب) و منطقة الاستقرار الثالثة موقع واحد لزراعة الشعير (البطرانة–محافظة حلب).

تم وضع مصائد حشرية مائية على حوامل معدنية في منتصف الحقل لجمع حشرات المن المجنحة.

تم زيارة الحقول مرة كل أسبوعين خلال الموسمين الزراعيين 2004 / 2005 و 2005 / 2006، تم خلالها جمع حشرات المن المجنحة من المصائد و من ثم عدها و تصنيفها، كما تم جمع عينات نباتية عشوائيا من جميع الحقول و في الوقت نفسه لتقدير نسبة الإصابة بفيروس BYDV-PAV، لدراسة العلاقة ما بين نسبة وجود حشرات المن المجنحة و نسبة الإصابة بالفيروس.

أظهرت النتائج أن نسبة الإصابة بفيروس BYDV-PAV تراوحت ما بين 1-8.5 % في الحقول المختلفة، و بلغت نسبة الإصابة حدها الأقصى في شهر أيار / مايو.

اختلفت أعداد حشرات المن المجنحة المجموعة من المصائد باختلاف الموقع و المحصول المزروع و الظروف البيئية السائدة، و بلغت الزيادة في أعداد حشرات المن المجنحة حدودها القصوى بدءا من النصف الثاني لشهر نيسان / أبريل حتى نهاية الموسم.

جمعت من المصائد أنواع مختلفة من حشرات المن معروفة عالميا بنقلها لفيروس BYDV-PAV، من أهمها و حسب ظهورها في حقول القمح من الشوفان (Rhopalosiphum padi L.) في مرحلة الإشطاء و استطالة الساق، تلاه من النجيليات الطري (Metopolophium dirhodum Metoder.)، و من النجيليات الكبير (Sitobion avenae Fabriciu.) خلال مرحلة الإزهار و امتلاء الحبوب.

أما في حقول الشعير فقد ظهر من الشوفان في مرحلة الإشطاء و استطالة الساق، تلاه من الذرة (Rhopalosiphum miadis Fitch.) في مرحلة الإزهار و امتلاء الحبوب.

وجدت علاقة ارتباط وثيقة ما بين الزيادة في نسبة الإصابة بفيروس BYDV-PAV و زيادة أعداد حشرات المن المجنحة الناقلة للفيروس.

American Psychological Association (APA)

العنسي، عادل وقمري، صفاء غسان وحاج قاسم، أمين عامر ومكوك، خالد محي الدين ومحرم، إسماعيل عبد الله. 2008. العلاقة بين نشاط حشرات المن المجنحة و نسبة الإصابة بفيروس تقزم و اصفرار الشعير في حقول القمح و الشعير في سورية. مجلة وقاية النبات العربية،مج. 26، ع. 1، ص ص. 12-19.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-344456

Modern Language Association (MLA)

العنسي، عادل....[و آخرون]. العلاقة بين نشاط حشرات المن المجنحة و نسبة الإصابة بفيروس تقزم و اصفرار الشعير في حقول القمح و الشعير في سورية. مجلة وقاية النبات العربية مج. 26، ع. 1 (2008)، ص ص. 12-19.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-344456

American Medical Association (AMA)

العنسي، عادل وقمري، صفاء غسان وحاج قاسم، أمين عامر ومكوك، خالد محي الدين ومحرم، إسماعيل عبد الله. العلاقة بين نشاط حشرات المن المجنحة و نسبة الإصابة بفيروس تقزم و اصفرار الشعير في حقول القمح و الشعير في سورية. مجلة وقاية النبات العربية. 2008. مج. 26، ع. 1، ص ص. 12-19.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-344456

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 18-19

Record ID

BIM-344456