دور مراقب الحسابات في زيادة فعالية الإفصاح و منفعة القوائم و التقارير المالية المنشورة و ملحقاتها : دراسة تحليلية تطبيقية

Dissertant

أحمد، غسان أحمد الأمين

Thesis advisor

عصام الدين محمد متولي

Comitee Members

إبراهيم، الهادي آدم محمد
هارون، محجوب عبد الله حامد

University

Omdurman Islamic University

Faculty

Faculty of Administrative Sciences

Department

Department of Accounting

University Country

Sudan

Degree

Master

Degree Date

2008

Arabic Abstract

تناول البحث دور مراقب الحسابات في زيادة فاعلية و منفعة التقارير و القوائم المالية المنشورة و ملحقاتها، تمثلت مشكلة البحث في قصور الإفصاح المحاسبي بالتقارير و القوائم المالية في إنجاح التحول إلى اقتصاد السوق في السودان و تعثر تنشيط سوق الأوراق المالية، و عدم النجاح النسبي لعمليات الخصخصة يرجع إلى حد كبير لقصور الإفصاح المحاسبي الحالي في السودان و فشل القوائم و التقارير المالية بصورتها الحالية في الوفاء باحتياجات مستخدميها، كما هدف البحث إلى استخلاص مؤشرات و دلالات عن قصور الإفصاح المحاسبي و استنباط و استخلاص نوعية البيانات و المعلومات الواجب توافرها فيها و اقتراح الأساليب و الطرق و الوسائل التي يمكن أن تؤدى إلى زيادة فعالية الإفصاح المحاسبي.

اعتمد البحث علي أربعة فروض هي : 1.

إن تقرير مراقب الحسابات و طريقة صياغته ليس له فعالية في توصيل نتائج عملية المراجعة لمستخدميه. 2.

إن تقرير مجلس الإدارة لا يتفق مع ما يتوقعه مستخدميه من حيث الوفاء بأهداف المنشأة، و خططها المستقبلية، و المخاطر التي يمكن أن تتعرض إليها. 3.

إن الإفصاح المحاسبي في القوائم المالية المنشورة في السودان لا يلائم كل ما يتوقعه مستخدمي المعلومات المحاسبية. 4.

إن غياب تطبيق معايير المحاسبة و المراجعة في سوق الخرطوم للأوراق المالية لا يمكن من الإفصاح و الشفافية و إحكام الرقابة على تصرفات الشركات التي تتداول أوراقها في سوق الخرطوم للأوراق المالية في السودان. حلا لمشكلة البحث أجرى الباحث دراسة تطبيقية لاختبار مدى صحة الفروض، اعتمد البحث على المناهج التالية : التاريخي و الاستنباطي و الاستقرائي و الوصفي. لقد توصل الباحث إلى نتائج أثبتت صحة الفروض من أهمها ما يلي : 1.

أن تقرير المراجع الخارجي بوضعه الحالي يشوبه قصور في الإفصاح عن رأى المراجع في بعض المجالات التي تعتبر مهمة بالنسبة لمستخدمي التقارير و القوائم المالية. 2.

هنالك أوجه قصور عديدة في إفصاح القوائم المالية و ملحقاتها.

3.

لم يشتمل الإفصاح في تقرير مجلس الإدارة عن أي من أهداف و خطط مستقبلية، و عناصر المخاطرة، و تنبؤات الإدارة، و كفاءة و فعالية نظام الرقابة الداخلية، و أخيرا نشر تقرير مجلس الإدارة. 4.

ليس هنالك دور رقابي لمجلس سوق المال في مجال نشر المعلومات. كما ختم البحث بتوصيات مهمة مرتبطة بنتائج الدراسة أهمها ما يلي : 1.

أن يشتمل التقرير على فقرات للدلالة على رأى المراجع في كل من مدى كفاية و فعالية نظام الرقابة الداخلية المطبق بالمنشأة و التقرير الاجتماعي و البيئي للمنشأة و بتنبؤات الإدارة و عن مدة ارتباط المراجع بالمنشأة.

2.

أن تكون أرقام المقارنة لمدة ثلاثة سنوات سابقة و الإفصاح عن القيمة السوقية للأصول ذات الأهمية وفقا لطبيعة عمل المنشأة و ضرورة شمول القوائم المالية لقائمة التدفقات النقدية و ضرورة الإفصاح عن المشتقات المالية.

3.

أن يتم نشر تقرير مجلس الإدارة ضمن التقارير و القوائم المالية المنشورة و ملحقاتها بعد مرافقة المراجع الخارجي عليه. ضرورة تطبيق معايير المحاسبة و المراجعة الدولية.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

270

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل الأول : نظرية المراجعة و المراجع و أوراق عمله و تقريره و مسؤولياته.

الفصل الثاني : الإفصاح المحاسبي و الشفافية في التقارير و القوائم المالية.

الفصل الثالث : الدراسة التطبيقية.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

أحمد، غسان أحمد الأمين. (2008). دور مراقب الحسابات في زيادة فعالية الإفصاح و منفعة القوائم و التقارير المالية المنشورة و ملحقاتها : دراسة تحليلية تطبيقية. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-344563

Modern Language Association (MLA)

أحمد، غسان أحمد الأمين. دور مراقب الحسابات في زيادة فعالية الإفصاح و منفعة القوائم و التقارير المالية المنشورة و ملحقاتها : دراسة تحليلية تطبيقية. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية. (2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-344563

American Medical Association (AMA)

أحمد، غسان أحمد الأمين. (2008). دور مراقب الحسابات في زيادة فعالية الإفصاح و منفعة القوائم و التقارير المالية المنشورة و ملحقاتها : دراسة تحليلية تطبيقية. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-344563

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-344563