فاعلية نظام تقييم الأداء المؤسسي و أثرها في التميز التنظيمي : دراسة تطبيقية على المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن

Other Title(s)

Performance appraisal system effectiveness and its impact on organizational excellence : applied study at the social security corporation in Jordan

Time cited in Arcif : 
11

Author

المبيضين، محمد ذيب عبد الرحمن

Source

المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

Issue

Vol. 9, Issue 4 (31 Dec. 2013), pp.689-704, 16 p.

Publisher

University of Jordan Deanship of Academic Research (DAR)

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

16

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة تعرف فاعلية نظام تقييم الأداء المؤسسي و أثرها في التميز التنظيمي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن.

تم إجراء هذه الدراسة على عينة من جميع الموظفين العاملين في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن، بواقع (٢٦٠) مفردة.

و تم استخدام أداة الاستبانة لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة.

توصلت الدراسة إلى وجود مستوى متوسط من فاعلية نظام تقييم الأداء المؤسسي، بالإضافة إلى وجود مستوى مرتفع من التميز التنظيمي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن.

كما أظهرت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية لفاعلية نظام تقييم الأداء بمجالاته (التشريعات، و المشكلات، و الأهداف، و المعايير، و القائمين على عملية التقييم) في التميز التنظيمي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن.

و أوصت الدراسة بضرورة إجراء ورشات عمل و توزيع نشرات تعريفية للعاملين في المنظمة لإيضاح مفهوم تقييم الأداء المؤسسي و الخطوات الواجب اتباعها للحصول على درجة مرتفعة من التقييم، و بيان أهداف و أهمية تقييم الأداء و النتائج التي يحصل عليها الموظف و المنظمة من هذه العملية.

Abstract EN

This study aimed at identifying the effectiveness of the performance appraisal system and its impact on organizational excellence at the public institution for social security.

The study was conducted on a sample selected from all the employees working at the Public Institution for Social Security counting (260) individual.

A questionnaire was developed to collect data from the study sample.

The study found a medium level of effectiveness of corporate performance appraisal system, in addition to a high level of organizational excellence.

Results showed the presence of an impact of the effectiveness of the performance appraisal system fields (legislation, problems, objectives, standards, and the people who do the appraisal) on organizational excellence at the Social Security Corporation.

The study recommended the need to conduct workshops for workers in the organization to clarify the concept of assessing staff performance and the steps to be followed to obtain a high degree of evaluation.

American Psychological Association (APA)

المبيضين، محمد ذيب عبد الرحمن. 2013. فاعلية نظام تقييم الأداء المؤسسي و أثرها في التميز التنظيمي : دراسة تطبيقية على المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال،مج. 9، ع. 4، ص ص. 689-704.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-344685

Modern Language Association (MLA)

المبيضين، محمد ذيب عبد الرحمن. فاعلية نظام تقييم الأداء المؤسسي و أثرها في التميز التنظيمي : دراسة تطبيقية على المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال مج. 9، ع. 4 (2013)، ص ص. 689-704.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-344685

American Medical Association (AMA)

المبيضين، محمد ذيب عبد الرحمن. فاعلية نظام تقييم الأداء المؤسسي و أثرها في التميز التنظيمي : دراسة تطبيقية على المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال. 2013. مج. 9، ع. 4، ص ص. 689-704.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-344685

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 702-703

Record ID

BIM-344685