العيارون و أثرهم في أوضاع مدينة زبيد من القرن الثامن إلى منتصف القرن التاسع الهجريين، القرن الرابع عشر إلى منتصف القرن الخامس عشر الميلاديين

Other Title(s)

Bandits and their impact on Zabid City from the eighth to mid-ninth century A.H. fourteenth to mid-fifteenth century A.D.

Time cited in Arcif : 
1

Author

هديل، طه حسين عوض أحمد

Source

المجلة الأردنية للتاريخ و الآثار

Issue

Vol. 7, Issue 1 (31 Mar. 2013), pp.25-55, 31 p.

Publisher

University of Jordan Deanship of Academic Research (DAR)

Publication Date

2013-03-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

31

Main Subjects

History and Geography

Topics

Abstract AR

يتناول هذا البحث دراسة تاريخية لجماعات برزت في بعض المجتمعات الإسلامية بما فيها المجتمع اليمني و تحديدا في واحدة من أشهر مدن اليمن هي مدينة زبيد في الفترة من القرن الثامن إلى منتصف القرن التاسع الهجريين / القرن الرابع عشر إلى منتصف القرن الخامس عشر الميلاديين، و قد عرف أفرادها بالعيارين، كما عرفوا بالتسمية نفسها و بتسميات أخرى في المجتمعات الإسلامية التي انتشروا فيها، و على ما يبدو أنه كان للتواصل الذي كان قائما ض اليمن و الأقطار الإسلامية الأخرى، و حالة الفوضى السياسية التي شهدتها اليمن دور كبير في انتقال فكرة هذه الجماعة إلى اليمن، و انتشارها على نطاق واسع بين فئات من اليمنيين، امتهنت اللصوصية و قطع الطريق و معاداة الدولة.

و على الرغم من خروج أفراد هذه الجماعة عن عادات المجتمع اليمني المحافظ و تقاليده الذي عرف شهامته و نجدته ؛ الا أنهم أوجدوا لهم تحالفات مع جهات رأت فيهم خير حليف للوصول إلى مآربهم السياسية، الأمر الذي دفعنا إلى الاهتمام بدراسة تاريخ هذه الجماعات لمعرفة مدى تأثيرها على المجتمع الذي تأذى كثيرا من أفعالها التي جاءت على حياة الناس الاقتصادية و الاجتماعية و غيرها، و هو ما سوف نتناوله في دراستنا هذه.

Abstract EN

This research studies the history of groups of bandits who appeared in some Islamic societies, including Yemen, and specifically in the famous city of Zabid, from the eighth to mid-ninth century A.

H.

/ fourteenth to mid-fifteenth century A.

D.

The members of this group were called ‘ayyarin (bandits) and other names in the other Islamic societies in which they spread.

The connections that existed between Yemen and other areas of the Islamic world and the political anarchy that existed in Yemen played major roles in bringing the idea of this group to Yemen and spreading it widely, so that banditry, highway robbery and anti-state activity became a profession.

In spite of the members of this group abandoning the values of conservative Yemeni society known for gallantry and helpfulness, they allied with other groups in order to achieve their political goals.

By studying the history of this group, the article seeks to understand the harmful impact they had on the economic and social life in Yemen.

American Psychological Association (APA)

هديل، طه حسين عوض أحمد. 2013. العيارون و أثرهم في أوضاع مدينة زبيد من القرن الثامن إلى منتصف القرن التاسع الهجريين، القرن الرابع عشر إلى منتصف القرن الخامس عشر الميلاديين. المجلة الأردنية للتاريخ و الآثار،مج. 7، ع. 1، ص ص. 25-55.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-345086

Modern Language Association (MLA)

هديل، طه حسين عوض أحمد. العيارون و أثرهم في أوضاع مدينة زبيد من القرن الثامن إلى منتصف القرن التاسع الهجريين، القرن الرابع عشر إلى منتصف القرن الخامس عشر الميلاديين. المجلة الأردنية للتاريخ و الآثار مج. 7، ع. 1 (2013)، ص ص. 25-55.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-345086

American Medical Association (AMA)

هديل، طه حسين عوض أحمد. العيارون و أثرهم في أوضاع مدينة زبيد من القرن الثامن إلى منتصف القرن التاسع الهجريين، القرن الرابع عشر إلى منتصف القرن الخامس عشر الميلاديين. المجلة الأردنية للتاريخ و الآثار. 2013. مج. 7، ع. 1، ص ص. 25-55.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-345086

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-345086