درجة ممارسة مديري المدارس للرقابة الإدارية و علاقتها بالأداء الوظيفي للمعلمين من وجهة نظر المديرين و المعلمين في سلطنة عمان

Other Title(s)

The practice degree of the school managers of management control and its relation to the functional performance of teachers from the perspective of managers and teachers in the Sultanate of Oman

Dissertant

المعولي، إيمان بنت محمد بن زيد

Thesis advisor

القضاة، محمد أمين حامد عبد الله

Comitee Members

الطعاني، حسن أحمد المصطفى
الرشايدة، نايل سالم فلاح
العمرات، محمد سالم

University

Mutah University

Faculty

Faculty of Educational Sciences

Department

Department of Educational Foundation and Administration (EFA)

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2013

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مديري المدارس للرقابة الإدارية و علاقتها بالأداء الوظيفي للمعلمين من وجهة نظر المديرين و المعلمين في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان.

و تكونت عينة الدراسة من (527) معلما و معلمة، و (69) مديرا و مديرة، تم اختيارهم بطريقه عشوائية، و لتحقيق أهداف الدراسة طورت الباحثة استبانتين : أحداهما تتعلق بالرقابة الإدارية لمديري المدارس، و الأخرى تتعلق بالأداء الوظيفي للمعلمين و تم استخدام المتوسطات الحسابية، و الانحرافات المعيارية، و تحليل التباين الأحادي و المتعدد، و معامل ارتباط بيرسون، و اختبار(ت)، و اختبار شافيه للمقارنات البعدية.

و أظهرت النتائج أن درجة ممارسة مديري المدارس للرقابة الإدارية قد جاءت بدرجة مرتفعة.

كما أظهرت أن مستوى الأداء الوظيفي للمعلمين كانت بدرجة مرتفعة.

كما و أظهرت النتائج فروقا ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في الرقابة الإدارية و الأداء الوظيفي تعزى لمتغير المسمى الوظيفي و لصالح المديرين في الرقابة الإدارية و المعلمين في الأداء الوظيفي و لمتغير الخبرة و لصالح أكثر من 10سنوات في الرقابة الإدارية و أقل من 5 سنوات في الأداء الوظيفي.

و أظهرت فروقا ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في الكلى لمتغير النوع الاجتماعي على الرقابة الإدارية و الأداء الوظيفي و لصالح الإناث، فيما لم تظهر فروقا في كل من مجالات الأداء الوظيفي و الرقابة الإدارية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، و لم تظهر النتائج فروقا ذات داله إحصائية في الرقابة الإدارية و الأداء الوظيفي تعزى لمتغيرات مستوى المدرسة و المؤهل العلمي، كما بينت الدراسة وجود علاقة طردية موجبة بين ممارسة المديرين للرقابة الإدارية و مستوى الأداء الوظيفي للمعلمين.

و قد أوصت الدراسة بزيادة الاهتمام بأساليب الرقابة الإدارية و تحديثها لأهميتها الكبيرة في تطوير المدرسة و تحسين الأداء الوظيفي للمعلمين.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

147

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : المنهجية و التصميم.

الفصل الرابع : عرض النتائج و مناقشتها و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

المعولي، إيمان بنت محمد بن زيد. (2013). درجة ممارسة مديري المدارس للرقابة الإدارية و علاقتها بالأداء الوظيفي للمعلمين من وجهة نظر المديرين و المعلمين في سلطنة عمان. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-345493

Modern Language Association (MLA)

المعولي، إيمان بنت محمد بن زيد. درجة ممارسة مديري المدارس للرقابة الإدارية و علاقتها بالأداء الوظيفي للمعلمين من وجهة نظر المديرين و المعلمين في سلطنة عمان. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة. (2013).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-345493

American Medical Association (AMA)

المعولي، إيمان بنت محمد بن زيد. (2013). درجة ممارسة مديري المدارس للرقابة الإدارية و علاقتها بالأداء الوظيفي للمعلمين من وجهة نظر المديرين و المعلمين في سلطنة عمان. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-345493

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-345493