حول مواقع العقد لمقدر شريحة الإنحدار

Other Title(s)

On knots locations for regression spline estimator

Joint Authors

الشاروط، محمد حبيب
مطر، حافظ محمد

Source

المجلة العراقية للعلوم الإحصائية

Issue

Vol. 13, Issue 24 (30 Sep. 2013), pp.17-34, 18 p.

Publisher

University of Mosul College of Computer Science and Mathematics

Publication Date

2013-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

18

Main Subjects

Mathematics

Topics

Abstract AR

تعد شرائح الانحدار Regression splines أحد الأساليب المستخدمة في تقدير منحنى الانحدار اللامعلمي و من أهم العناصر اللازمة لتطبيق هذا الأسلوب هو تحديد درجة الشريحة و عدد العقد (knots) المستخدمة في النموذج و مواقع هذه العقد.

و ما زالت مسألة اختيار عدد العقد و مواقعها هي المعضلة الرئيسية في تقدير منحنى الانحدار اللامعلمي باستخدام شرائح الانحدار و متى ما تم اختيارها بعناية فإن كمية التمهيد في المنحنى المقدر سوف تكون في حالتها المثلى.

جاء هذا البحث ليسلط الضوء على أسلوبين من أساليب نشر العقد في شرائح الانحدار ؛ الأسلوب الأول يتضمن نثر العقد بحيث تمثل مجزءات للبيانات و استخدام أحد معايير الاختيار بين النماذج مثل GCV (Generalized Cross Validation) لاختيار عدد هنه العقد، أما الأسلوب الآخر فيعقد على نشر العقد بمسافات متساوية و استخدام معيار GCV لاختيار المواقع النهائية للعقد و عددها.

و تمت المقارنة بين الأسلوبين باستخدام أحد معايير الأخطاء و هو MAAE، وبالاعتماد على بيانات تجريبية باستخدام أسلوب المحاكاة توطئا إلى أن تجارب المحاكاة بأن أسلوب نشر العقد بمسافات مقاربة كان أفضل من أسلوب نشر العقد على شكل مجزءات للبيانات.

American Psychological Association (APA)

الشاروط، محمد حبيب ومطر، حافظ محمد. 2013. حول مواقع العقد لمقدر شريحة الإنحدار. المجلة العراقية للعلوم الإحصائية،مج. 13، ع. 24، ص ص. 17-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-345666

Modern Language Association (MLA)

الشاروط، محمد حبيب ومطر، حافظ محمد. حول مواقع العقد لمقدر شريحة الإنحدار. المجلة العراقية للعلوم الإحصائية مج. 13، ع. 24 (2013)، ص ص. 17-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-345666

American Medical Association (AMA)

الشاروط، محمد حبيب ومطر، حافظ محمد. حول مواقع العقد لمقدر شريحة الإنحدار. المجلة العراقية للعلوم الإحصائية. 2013. مج. 13، ع. 24، ص ص. 17-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-345666

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 33-34

Record ID

BIM-345666