أنماط التغذية الدموية لبعوض Culex pipiens L. (Diptera : Culicidae)‎ على عوائل فقارية مختلفة في مركز مدينة الحلة العراق

المؤلفون المشاركون

هلال، سعدي محمد
حنين مهدي حسين

المصدر

مجلة جامعة بابل : العلوم الصرفة و التطبيقية

العدد

المجلد 21، العدد 7 (30 سبتمبر/أيلول 2013)، ص ص. 2370-2384، 15ص.

الناشر

جامعة بابل

تاريخ النشر

2013-09-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

15

التخصصات الرئيسية

الأحياء

الموضوعات

الملخص AR

أجريت سلسة من الدراسات الميدانية لتحديد العوائل الفقارية التي يتغذى عليها بعوض Culex.pipines في مركز مدينة الحلة.

جمعت عينات من البعوض على مدى سنة و شهر تقريبا يتم جمع ثلاث عينات أسبوعيا من داخل و خارج الأبنية في ثلاث محطات مختلفة من مركز المدينة.

و قد اشتملت عينات البعوض التي تم جمعها على البعوض الغير متغذي و المتغذي على الدم و الإناث الحبلى و أعداد الذكور.

و قد تم تحديد نوع العائل الفقاري الذي تغذت عليه إناث البعوض من خلال عمل مسحات للدم المأخوذ من إناث البعوض المتغذية على الدم و تحديد أحجام و أشكال و أنواع كريات الدم الحمر و مقارنتها مع تلك المأخوذة مباشرة من الحيوانات الفقارية الشائعة الانتشار في مناطق الدراسة.

و قد اشتملت الحيوانات على الإنسان العصافير و الحمام و الدجاج المنزلي و الأغنام و الأبقار و الجاموس و الماعز و الأرانب و القطط و الكلاب.

بينت نتائج الدراسة بأن بعوض الكيولكس يبدأ بالتواجد و النشاط خلال شهر أيلول و يستمر النشاط بالارتفاع خلال فترة الشتاء و الربيع حيث تبلغ أعلى ذروة للنشاط خلال شهر آذار بعدها تبدأ بالانخفاض إلى أدنى درجة من النشاط (صفر) خلال أشهر الصيف الحارة (حزيران و تموز و آب ) و قد كان ميل الحشرة للتواجد داخل الأبنية و ذلك خلال أشهر الشتاء (من تشرين أول إلى شباط) إلا أن ذلك النشاط انعكس خلال فترة الربيع و الصيف و الخريف حيث كان ميل البعوض للتواجد في الخارج أعلى مما هو عليه في الداخل أو مساو في بعض الحالات.

كما أوضحت النتائج بأن بعوض الكيولكس يميل للتغذية على دم العصافير المنزلية أكثر من بقية الحيوانات الأخرى قيد الدراسة بما فيها الإنسان خاصة في محطة (١) إلا أن ذلك الميل يختلف في المحطات الأخرى (٢) و (٣) حيث كان الميل للتغذية على الإنسان أكثر من بقية الحيوانات قيد الدراسة لقلة تواجد العصافير في تلك (المحطات مقارنة مع المحطة).

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

هلال، سعدي محمد وحنين مهدي حسين. 2013. أنماط التغذية الدموية لبعوض Culex pipiens L. (Diptera : Culicidae) على عوائل فقارية مختلفة في مركز مدينة الحلة العراق. مجلة جامعة بابل : العلوم الصرفة و التطبيقية،مج. 21، ع. 7، ص ص. 2370-2384.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-345827

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

هلال، سعدي محمد وحنين مهدي حسين. أنماط التغذية الدموية لبعوض Culex pipiens L. (Diptera : Culicidae) على عوائل فقارية مختلفة في مركز مدينة الحلة العراق. مجلة جامعة بابل : العلوم الصرفة و التطبيقية مج. 21، ع. 7 (2013)، ص ص. 2370-2384.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-345827

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

هلال، سعدي محمد وحنين مهدي حسين. أنماط التغذية الدموية لبعوض Culex pipiens L. (Diptera : Culicidae) على عوائل فقارية مختلفة في مركز مدينة الحلة العراق. مجلة جامعة بابل : العلوم الصرفة و التطبيقية. 2013. مج. 21، ع. 7، ص ص. 2370-2384.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-345827

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 2382-2384

رقم السجل

BIM-345827