مكبات النفايات غير القانونية في مدينة المعبيلة الجنوبية ولاية السيب-سلطنة عمان

العناوين الأخرى

Illegal dumping in the town of almubailah South al-Seeb Wilayat-Sultanate of Oman

المؤلف

البلوشي، علي بن سعيد بن سالم

المصدر

مجلة كلية الآداب و العلوم الاجتماعية

العدد

المجلد 2013، العدد 4 (31 ديسمبر/كانون الأول 2013)، ص ص. 63-77، 15ص.

الناشر

جامعة السلطان قابوس كلية الآداب و العلوم الاجتماعية

تاريخ النشر

2013-12-31

دولة النشر

سلطنة عمان

عدد الصفحات

15

التخصصات الرئيسية

علوم الأرض و المياه و البيئة

الموضوعات

الملخص AR

تعرض هذه الدراسة لقضية كب النفايات غير القانوني، الذي يعرف بأنه كب كميات كبيرة من المواد بدون تصريح في المساحات غير المصرح بها من السلطات الحكومية، في المواقع الخالية على جوانب الطرق، و الأراضي العامة و الخاصة، و المواقع التي لا يرتادها الجمهور، و تستهدف الدراسة مدينة المعبيلة الجنوبية بمحافظة مسقط، باعتبارها مدينة تشهد نموا سكانيا و عمرانيا مضطردا لاستقصاء قضية الكب و تطبيقها.

تهدف الدراسة بشكل رئيس إلى رصد مواقع المكبات غير القانونية المستخدمة للتخلص من النفايات الصلبة و غير الصلبة في مدينة المعبيلة الجنوبية، و لفت انتباه الجهات الحكومية المعنية بسلطنة عمان، إضافة إلى توعية جميع فئات المجتمع المحلي بخطورة هذه المشكلة، مستعينة .بالعمل الميداني و التحليل الإحصائي للبيانات و استخدام تقنتي نظم المعلومات الجغرافية و الاستشعار عن بعد لتتبع المشكلة و رصدها.

كشفت الدراسة عن وجود 27 موقعا في منطقة الدراسة تحتوي على حجم كلي للنفايات يقدر بحوالي 97774.9 م3 من النفايات، و قد جاءت تلك النفايات على شكل أكوام تنوعت بين الصغيرة بنسبة 73 %، و كبيرة الحجم 42 %، و متوسطة الحجم 15 %، و احتلت مخلفات مواد البناء الصدارة في مكونات تلك النفايات بالمقارنة مع أنواع المخلفات الأخرى، حيث وجدت في حوالي 57 % من مجموع الأكوام.

توصي الدراسة بتفعيل التعاون المشترك بين القطاعين الحكومي و الخاص من أجل إنجاز إستراتيجية فعالة للتخلص من تلك المكبات، و دعم أنشطة المتطوعين لتنفيذ مشاريع التوعية و حملات التنظيف و تأهيل المواقع المتضررة من خلال تخصيص جزء من عائدات الضرائب و المخالفات البلدية و عائدات شركات السيارات المتخصصة في بيع شاحنات نقل النفايات.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

البلوشي، علي بن سعيد بن سالم. 2013. مكبات النفايات غير القانونية في مدينة المعبيلة الجنوبية ولاية السيب-سلطنة عمان. مجلة كلية الآداب و العلوم الاجتماعية،مج. 2013، ع. 4، ص ص. 63-77.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-347192

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

البلوشي، علي بن سعيد بن سالم. مكبات النفايات غير القانونية في مدينة المعبيلة الجنوبية ولاية السيب-سلطنة عمان. مجلة كلية الآداب و العلوم الاجتماعية ع. 4 (2013)، ص ص. 63-77.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-347192

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

البلوشي، علي بن سعيد بن سالم. مكبات النفايات غير القانونية في مدينة المعبيلة الجنوبية ولاية السيب-سلطنة عمان. مجلة كلية الآداب و العلوم الاجتماعية. 2013. مج. 2013، ع. 4، ص ص. 63-77.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-347192

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن ملاحق : ص. 77

رقم السجل

BIM-347192