جرائم الأموال العامة في الشريعة الإسلامية و القانون العراقي

مقدم أطروحة جامعية

الهموندي، نوري حمه سعيد حيدر

مشرف أطروحة جامعية

القاضي، حسن محمد الأمين أحمد

الجامعة

جامعة أم درمان الإسلامية

الكلية

كلية الشريعة و القانون

القسم الأكاديمي

قسم الفقه المقارن

دولة الجامعة

السودان

الدرجة العلمية

دكتوراه

تاريخ الدرجة العلمية

2011

الملخص العربي

تناولت في الأطروحة أبرز الجرائم التي تقع على الأموال العامة و الوظيفة العامة من خـلال أحكام الشريعة الإسلامية و مواد القانون العراقي.

فبدأت البحث بمقدمة اشتملت على افتتاحية الرسالة المتضمنة لحمد الله تعالى و الثناء عليه بما هو أهله، و الإشارة إلى أهمية المال في الإسلام، و الاهتمام الذي حظي به المال عنـد علماء المسلمين الذين ألفوا فيه المؤلفات القيمة، و بيان خطورة الاعتداء على الأموال العامة، و تأثيره على المجتمع، و الأسباب التي دفعتني إلى اختيار هذا العنوان، و المنهج المتبع في الدراسة و تكون البحث من أربعة فصول : الفصل التمهيدي : و تضمن شرح كل ما يتعلق بعنوان البحث من مصـطلحات، فبـدأت بتعريف الجريمة و الجناية في اللغة و الاصطلاح، ثم تعريف المال و بيان أهميتـه في حياة الفرد و المجتمع، و ذكر خصائصه و أقسامه، و خاصة ما تتعلق منها بالأموال العامة، و معيار التمييز بينها و بين الأموال الخاصة، و أنهيت الفصل بذكر أهم إيرادات الأموال العامة في النظام الإسلامي و النظام الوضعي.

و في الفصل الثاني : تناولت أبرز الجرائم التي تقع على الأموال العامة، فشمل البحث جريمة النهب، و السرقة، و الاعتداء على الممتلكات الحضارية، و التهرب من الالتزامات المالية أما بالنسبة لجريمة النهب، فقد عرفتها لغة و اصطلاحا، و ذكرت الفرق بـين المنتـهب و المحارب، و بينت حكم النهب و عقوبته في الشريعة الإسلامية و القانون العراقي، ثم قارنت بين العقوبتين.

أما في جريمة السرقة، فعرفتها في اللغة و الاصطلاح الشرعي و القانوني، و ذكـرت أركـان السرقة، و الفرق بينها و بين النهب، ثم بينت حكم السرقة و عقوبتها في الشـريعة و القـانون، و ذكرت الشروط التي يجب توافرها في الجريمة لتطبيق العقوبة على السارق و خصصت مبحثا لبعض جرائم النهب و السرقة من المال العام، كالسرقة من بيـت المال (الخزينة العامة)، و السرقة من الوقف العام، و السرقة من الغنائم قبل قسمتها، و السـرقة مـن الخدمات العامة.

و في الفصل الثالث : تناولت أبرز الجرائم التي تقع على الوظيفة العامة، و عرفـت الموظـف العام، و ذكرت واجباته و الأمور التي تحظر عليه القيام بها، ثم ذكرت الفساد الإداري و المالي، و بينت أهم أسباب تفشيه في دولة العراق : و شمل هذا الفصل أيضا دراسة جريمة الرشوة و الاختلاس و الاستيلاء، فكانت دراسة تفصيلية تضمنت التعريف اللغوي و الاصطلاحي، و بيان أركان الجريمة، و حكمها، و عقوبتها، و المقارنة بين العقوبتين الشرعية و القانونية.

و في الفصل الرابع : تناولت أحكام الأموال العامة، و دراسة المنهج الإسلامي و القانوني في حمايتها.

و تضمن هذا الفصل سلطة ولي الأمر في المال العام، من خلال بيان وظيفتـه، و ضـوابط تصرفه، و بحث إشكالية تصرف الأفراد في المال العام عند جور الأئمة، و التعريف بالولي العادل و الجائر، بالإضافة إلى نقل الجانب المشرق من تاريخ أمتنا في كيفية تعامل سلفنا الصالح مع المال العام.

و ختمت الرسالة بأهم النتائج و التوصيات التي توصلت إليها خـلال دراسة البحـث، و فهرست لأهم ما يجب فهرسته من آيات قرآنية، و أحاديث نبوية، و آثار، و غيرها.

التخصصات الرئيسية

العلوم المالية و المحاسبية
الأديان
القانون
الدراسات الإسلامية

الموضوعات

عدد الصفحات

396

قائمة المحتويات

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل الأول التمهيدي : مفهوم جرائم الأموال العامة في الشريعة و القانون.

الفصل الثاني : جرائم تقع على الأموال العامة.

الفصل الثالث : جرائم تقع على الوظيفة العامة.

الفصل الرابع : أحكام الأموال العامة و منهج حمايتها.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الهموندي، نوري حمه سعيد حيدر. (2011). جرائم الأموال العامة في الشريعة الإسلامية و القانون العراقي. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348126

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الهموندي، نوري حمه سعيد حيدر. جرائم الأموال العامة في الشريعة الإسلامية و القانون العراقي. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية. (2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348126

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الهموندي، نوري حمه سعيد حيدر. (2011). جرائم الأموال العامة في الشريعة الإسلامية و القانون العراقي. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348126

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-348126