تقييم ثمار البامية و البمبر كمواد رابطة في علائق أسماك البني Barbus sharpeyi

Other Title(s)

Evaluation of okra and sebestan fruits as a binders in the diets of bunni (Barbus sharpeyi)‎

Joint Authors

الدبيكل، عادل يعقوب يوسف
أمل عبد الجليل مهدي
سعد مرتضى عبد الله
جلال محمد عيسى

Source

المجلة العراقية للاستزراع المائي

Issue

Vol. 3, Issue 2 (31 Dec. 2006), pp.135-142, 8 p.

Publisher

University of Basrah Marine Science Centre

Publication Date

2006-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

8

Main Subjects

Veterinary Medicine

Topics

Abstract AR

استخدمت البامية (Abelmoschus esculenuts) و البمبر Cordia) (myxa كمصادر نباتية رابطة في علائق الأسماك(أستخدم البني Barbus sharpeyi) و مقارنتها بالمواد الرابطة التقليديّة كالنشا إضافة لعليقة السيطرة الخالية من المادة الرابطة.

استعملت نسبة 2 % من جميع المواد الرابطة في تشكيل العلائق مع استخدام مكررين لكل معاملة، غذيت الأسماك بنسبة 4 % من وزنها لمدة 70 يوما.

بينت القياسات الفيزياوية للعلائق أن اعلى كثافة سجلت في العليقة الخالية من المادة الرابطة بينما كانت اقل قيمة للعليقة الحاوية على النشا تليها الحاوية على البامية و البمبر، سجل زمن (25 ثانية) للطفو و (34 دقيقة) للذوبان لعليقة البامية مقارنة بزمن (1 ثانية و 2 دقيقة) للعليقة الخالية على التوالي و التي بلغ فيها نسبة التفتت 60 %.

لم يتأثر التركيب الكيماوي للعلائق بسبب استخدام المواد الرابطة كما وجد أن المادة الرابطة لم تؤثر على استساغة العلائق التي سجلت فيها قيم مرتفعة في الزيادة الوزنية ومعد5ت النمو النسبي و النوعي كذلك لم يتأثر التركيب الكيمياوي للأسماك بعد إجراء التجربة مقارنة بالأسماك قبل إجراءها.

يستنتج من الدراسة الحاثة إمكانية استخدام المصادر النباتية و خاصة البامية كمواد رابطة في علائق الاسماك.

American Psychological Association (APA)

أمل عبد الجليل مهدي والدبيكل، عادل يعقوب يوسف وجلال محمد عيسى وسعد مرتضى عبد الله. 2006. تقييم ثمار البامية و البمبر كمواد رابطة في علائق أسماك البني Barbus sharpeyi. المجلة العراقية للاستزراع المائي،مج. 3، ع. 2، ص ص. 135-142.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348166

Modern Language Association (MLA)

أمل عبد الجليل مهدي....[و آخرون]. تقييم ثمار البامية و البمبر كمواد رابطة في علائق أسماك البني Barbus sharpeyi. المجلة العراقية للاستزراع المائي مج. 3، ع. 2 (2006)، ص ص. 135-142.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348166

American Medical Association (AMA)

أمل عبد الجليل مهدي والدبيكل، عادل يعقوب يوسف وجلال محمد عيسى وسعد مرتضى عبد الله. تقييم ثمار البامية و البمبر كمواد رابطة في علائق أسماك البني Barbus sharpeyi. المجلة العراقية للاستزراع المائي. 2006. مج. 3، ع. 2، ص ص. 135-142.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348166

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 140-141

Record ID

BIM-348166