أثر استخدام منحى العمليات في الكتابة في تحسين مهارات كتابة القصة لدى طلاب المرحلة الأساسية في مدارس البادية الشمالية الغربية

Other Title(s)

The effect of using writing process approach on the development of basic stage students' story writing skills in the North Western Badia Desert Schools

Time cited in Arcif : 
4

Author

البري، قاسم نواف

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 28, Issue 7 (31 Dec. 2013), pp.67-98, 32 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

32

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام منحى العمليات في الكتابة في تحسين مهارات كتابة القصة لدى طلاب المرحلة الأساسية.

و تكونت عينة الدراسة من (40) طالبا مكونة من شعبتين، واحدة تجريبية، و أخرى ضابطة، اختيرتا بطريقة قصدية.

درست المجموعة التجريبية باستخدام منحى العمليات في الكتابة، في حين درست المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة الاعتيادية، و بنى الباحث اختبارا مكونا من أفكار لأربع قصص من الاختبارات المثالية، تحقق الباحث من صدقه و ثباته، و قد بلغ الثبات باستخدام معامل ارتباط بيرسون (0.93).

و للإجابة عن سؤال الدراسة حسبت المتوسطات الحسابية، و الانحرافات المعيارية، و تحليل التباين الأحادي المتعدد (One Way MANOVA)، باستخدام اختبار هوتلنج (HOTELLING).

و كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( a = 0.05) في المتوسطات الحسابية بين طلاب المجموعة التجريبية و طلاب المجموعة الضابطة، تعزى لأثر طريقة التدريس، لصالح منحى عمليات الكتابة.

و في ضوء النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات ذات الصلة.

American Psychological Association (APA)

البري، قاسم نواف. 2013. أثر استخدام منحى العمليات في الكتابة في تحسين مهارات كتابة القصة لدى طلاب المرحلة الأساسية في مدارس البادية الشمالية الغربية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 28، ع. 7، ص ص. 67-98.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348330

Modern Language Association (MLA)

البري، قاسم نواف. أثر استخدام منحى العمليات في الكتابة في تحسين مهارات كتابة القصة لدى طلاب المرحلة الأساسية في مدارس البادية الشمالية الغربية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 28، ع. 7 (2013)، ص ص. 67-98.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348330

American Medical Association (AMA)

البري، قاسم نواف. أثر استخدام منحى العمليات في الكتابة في تحسين مهارات كتابة القصة لدى طلاب المرحلة الأساسية في مدارس البادية الشمالية الغربية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2013. مج. 28، ع. 7، ص ص. 67-98.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348330

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 95-98

Record ID

BIM-348330