العدالة بوصفها اعترافا : دراسة مفهومية أولية

Other Title(s)

Justice as recognition

Time cited in Arcif : 
1

Author

درويش، حسام الدين

Source

تبين للدراسات الفلسفية و النظريات النقدية

Issue

Vol. 2, Issue 1 (30 Jun. 2013), pp.97-121, 25 p.

Publisher

Arab Center for Research and Policy Studies

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Qatar

No. of Pages

25

Main Subjects

Philosophy

Topics

Abstract AR

يرى هذا البحث أنه يمكن لفكرة العدالة بوصفها اعترافا أن تكون أساسا لنظرية شاملة في العدالة الأمر الذي يقتضي دراسة الدلالات اللغوية و الاصطلاحية لمفهوم الاعتراف و تمحيص نظرياته المعاصرة و الكشف عن أساسها الفلسفي لدى كل من روسو و آدم سميث و فيخته و هيغل.

في هذا السبيل، يعرض البحث ارتباط مفهوم العدالة بمفاهيم أخرى و إحالته عليها : العلاقة مع الآخر و الارتباط بالغير، المساواة، الحاجة، الجدارة، الحرية، الحق و القانون، الخير...

مشيرا إلى الذي بروز تناول هذه العلاقات جميعا من زاوية مفهومية جديدة، هي زاوية مفهوم الاعتراف بلغ من التعقيد و العمق و السعة درجة الحديث عن فلسفة تؤسس لهذا المفهوم و تتأسس عليه في الوقت ذاته.

و البحث إذ ينتقل إلى تناول مفهوم الاعتراف ذاته، فإنه يعرض دلالات الاعتراف اللغوية و الاصطلاحية في اللغة العربية، كما دلالات مرادفاته الإنجليزية و الفرنسية و الألمانية، و ذلك قبل أن يعرض معاني هذا المفهوم و استخداماته في الفلسفة و الفكر المعاصرين عموما، حيث يرصد و حدة ينطوي عليها هذا المفهوم الواسع تسمح بتوحيد التّيارات الرئيسة التي تناقشه و تتناول أشكاله الثلاثة الرئيسة : العلاقات الاجتماعيّة المرتبطة بتوزيع أشكال التقدير الاجتماعي بين الأفراد، خصوصا علاقات العمل (مجال المهارة و الكفاءة) ؛ العلاقات القانونية المرتبطة بمكانة الملكية و المواطنة (مجال المواطنة أو الانتماء المدني) ؛ العلاقات بين الأشخاص داخل العائلة أو علاقات الحب و الصداقة (مجال الحب).

كل ذلك في محاولة لدفع التفكير بشأن الاعتراف إلى أن يكون نظرية و نموذج بحث ناضجا و مؤسسا جيدا في الفلسفة.

American Psychological Association (APA)

درويش، حسام الدين. 2013. العدالة بوصفها اعترافا : دراسة مفهومية أولية. تبين للدراسات الفلسفية و النظريات النقدية،مج. 2، ع. 1، ص ص. 97-121.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348344

Modern Language Association (MLA)

درويش، حسام الدين. العدالة بوصفها اعترافا : دراسة مفهومية أولية. تبين للدراسات الفلسفية و النظريات النقدية مج. 2، ع. 1 (حزيران 2013)، ص ص. 97-121.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348344

American Medical Association (AMA)

درويش، حسام الدين. العدالة بوصفها اعترافا : دراسة مفهومية أولية. تبين للدراسات الفلسفية و النظريات النقدية. 2013. مج. 2، ع. 1، ص ص. 97-121.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348344

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-348344