درجة امتلاك الأستاذ الجامعي للخصائص المهنية من و جهة نظر طلبة الدراسات العليا في جامعة آل البيت

Other Title(s)

Extent to which university professor’s possession of professional characteristics as pperceived by the graduate students in al-al-Bayt University

Time cited in Arcif : 
1

Author

الحراحشة، محمد عبود

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 28, Issue 7 (31 Dec. 2013), pp.189-220, 32 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

32

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة امتلاك الأخاذ الجامعي للخصائص المهنية من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في جامعة آل البيت، و أثر كل من النوع الاجتماعي، و الكلية، و المعدل التراكمي، على درجة التقدير لامتلاك الأستاذ الجامعي لخصائص المهنية.

و تكونت عينة الدراسة من (280) طالبا و طالبة من طلبة الدراسات العليا، و لتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان مكون من (30) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات (الخصائص المهنية الأكاديمية، الخصائص المهنية الاجتماعية، الخصائص المهنية الشخصية)، و توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : درجة امتلاك الأستاذ الجامعي للخصائص المهنية بدرجة متوسطة على المجال الكلي للخصائص.

بينما جاء ترتيب الخصائص المهنية حسب درجة امتلاكها كما يأتي : الخصائص الشخصية، الخصائص الاجتماعية، و أخيرا جاءت الخصائص الأكاديمية، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير درجة امتلاك الأستاذ الجامعي للخصائص المهنية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، كما بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير درجة امتلاك الأستاذ الجامعي للخصائص المهنية تعزى لمتغير الكلية، و المعدل التراكمي.

و أوصى الباحث بعقد دورات تدريبية لأساتذة الجامعة لزيادة النمو المهني لديهم في الجوانب الأكاديمية المختلفة.

American Psychological Association (APA)

الحراحشة، محمد عبود. 2013. درجة امتلاك الأستاذ الجامعي للخصائص المهنية من و جهة نظر طلبة الدراسات العليا في جامعة آل البيت. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 28، ع. 7، ص ص. 189-220.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348347

Modern Language Association (MLA)

الحراحشة، محمد عبود. درجة امتلاك الأستاذ الجامعي للخصائص المهنية من و جهة نظر طلبة الدراسات العليا في جامعة آل البيت. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 28، ع. 7 (2013)، ص ص. 189-220.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348347

American Medical Association (AMA)

الحراحشة، محمد عبود. درجة امتلاك الأستاذ الجامعي للخصائص المهنية من و جهة نظر طلبة الدراسات العليا في جامعة آل البيت. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2013. مج. 28، ع. 7، ص ص. 189-220.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348347

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 218-220

Record ID

BIM-348347