الفروق في الخصائص النفسية لدى المراهقين المقيمين بمؤسسات الرعاية الاجتماعية و المراهقين المقيمين مع أسرهم في الأردن

Other Title(s)

The difference in psychological characteristics of adolescents who live with their families and who live in social welfare institutions of Jordan

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

الشرعة، حسين سالم
البشيتي، وداد عبد السلام جمال

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 28, Issue 7 (31 Dec. 2013), pp.99-140, 42 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

42

Main Subjects

Psychology

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى الفروق في الخصائص النفسية لدى المراهقين المقيمين في مؤسسات الرعاية الاجتماعية و المراهقين المقيمين مع أسرهم، إضافة إلى التعرف إلى الخصائص النفسية للمراهقين حسب حالتهم الأسرية (مجهولي النسب، و الأيتام، و ضحايا التفكك الأسري، و المقيمين مع أسرهم).

تكونت عينة الدراسة من (406) مراهقا و مراهقة، منهم (206) مقيمون بمؤسسات الرعاية الاجتماعية ممن وافقت مؤسساتهم على مشاركتهم بالدراسة، و (200) مراهق و مراهقة مقيمون مع أسرهم، و لتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الأدوات التالية : مقياس ماسلو للشعور بالأمن النفسي، قائمة بيك للاكتئاب، قائمة سمة القلق، بعد التأكد من صدق و ثبات هذه المقاييس لأغراض الدراسة الحالية.

أشارت النتائج المتعلقة بالمقارنة بين المراهقين حسب مكان الرعاية (المقيمين مع أسرهم و المقيمين في مؤسسات الرعاية الاجتماعية) على الشعور بالأمن النفسي و الاكتئاب و القلق، أن المراهقين المقيمين مع أسرهم أفضل في الشعور بالأمن النفسي و أقل قلقا من المراهقين المقيمين في مؤسسات الرعاية الاجتماعية، و لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بينهما في الاكتئاب، كذلك أظهرت نتائج التفاعل بين مكان الرعاية و النوع الاجتماعي أن الإناث المقيمات في مؤسسات الرعاية الاجتماعية أقل شعورا بالأمن النفسي من الإناث و الذكور المقيمين مع أسرهم، و لم يظهر أنر للتفاعل على الاكتئاب و القلق.

و أشارت النتائج المتعلقة بالمقارنة بين المراهقين حسب الحالة الأسرية (مجهولي النسب، الأيتام، ضحايا التفكك الأسري، و العاديين) على الشعور بالأمن النفسي و الاكتئاب و القلق، أن مجهولي النسب و ضحايا التفكك الأسري و الأيتام أقل شعورا بالأمن النفسي و أعلى في الاكتئاب من المراهقين المقيمين مع أسرهم، كذلك أظهرت النتائج أن الأيتام و ضحايا التفكك الأسري أعلى في القلق من مجهولي النسب و المقيمين مع أسرهم، و أظهرت نتائج التفاعل بين الحالة الأسرية و النوع الاجتماعي إلى عدم وجود أثر للتفاعل على الأمن النفسي و القلق و الاكتئاب.

American Psychological Association (APA)

البشيتي، وداد عبد السلام جمال والشرعة، حسين سالم. 2013. الفروق في الخصائص النفسية لدى المراهقين المقيمين بمؤسسات الرعاية الاجتماعية و المراهقين المقيمين مع أسرهم في الأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 28، ع. 7، ص ص. 99-140.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348367

Modern Language Association (MLA)

البشيتي، وداد عبد السلام جمال والشرعة، حسين سالم. الفروق في الخصائص النفسية لدى المراهقين المقيمين بمؤسسات الرعاية الاجتماعية و المراهقين المقيمين مع أسرهم في الأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 28، ع. 7 (2013)، ص ص. 99-140.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348367

American Medical Association (AMA)

البشيتي، وداد عبد السلام جمال والشرعة، حسين سالم. الفروق في الخصائص النفسية لدى المراهقين المقيمين بمؤسسات الرعاية الاجتماعية و المراهقين المقيمين مع أسرهم في الأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2013. مج. 28، ع. 7، ص ص. 99-140.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348367

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 137-140

Record ID

BIM-348367