أثر إشراف الأقران على ثقة المعلمين و فاعليتهم و التزامهم، و رغبتهم في التعاون في مدارس مديرية قصبة الطفيلة

Other Title(s)

The impact of peer supervision on teachers’ trust, effectiveness, commitment and desire to cooperate in public schools of Tafila Directorate of Education

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

العمرات، محمد سالم
القمول، محمد دايج سليمان

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 28, Issue 4 (31 Aug. 2013), pp.11-34, 24 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2013-08-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

24

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة أثر إشراف الأقران على ثقة المعلمين و فاعليتهم و التزامهم، و رغبتهم في التعاون في مدارس مديرية تربية قصبة الطفيلة من وجهة نظر المعلمين فيها.

استخدمت استبانة مكونة من (42) فقرة موزعة على سبعة مجالات لجمع المعلومات، و قد تم التأكد من صدقها و ثباتها.

و طبقت على عينة عشوائية مكونة من (151) معلما و معلمة، و قد تم تحليل البيانات المجمعة باستخراج المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية، و تحليل التباين، و قد بينت النتائج أن أثر إشراف الأقران على ثقة المعلمين و فاعليتهم و التزامهم، و رغبتهم في التعاون في مدارس مديرية تربية قصبة الطفيلة جاء بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة a= ≤ 0.05 لمتغير المؤهل العلمي في مجالات : الثقة في الإدارة، الثقة في المعلمين، الالتزام نحو المدرسة، و الالتزام نحو عملية التعليم و لصالح حملة الدبلوم فأكثر و فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة a= ≤ 0.05 لمتغير مستوى المدرسة في مجالات : الثقة في الإدارة، و الالتزام نحو عملية التعليم و لصالح المدارس الثانوية، و قد أوصت الدراسة بضرورة مشاركة المعلمين في التخطيط، و الإعداد لتنفيذ أسلوب إشراف الأقران، و تدريب المعلمين الجدد خاصة على هذا الأسلوب.

(70ا) كلمة

American Psychological Association (APA)

العمرات، محمد سالم والقمول، محمد دايج سليمان. 2013. أثر إشراف الأقران على ثقة المعلمين و فاعليتهم و التزامهم، و رغبتهم في التعاون في مدارس مديرية قصبة الطفيلة. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 28، ع. 4، ص ص. 11-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348657

Modern Language Association (MLA)

العمرات، محمد سالم والقمول، محمد دايج سليمان. أثر إشراف الأقران على ثقة المعلمين و فاعليتهم و التزامهم، و رغبتهم في التعاون في مدارس مديرية قصبة الطفيلة. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 28، ع. 4 (2013)، ص ص. 11-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348657

American Medical Association (AMA)

العمرات، محمد سالم والقمول، محمد دايج سليمان. أثر إشراف الأقران على ثقة المعلمين و فاعليتهم و التزامهم، و رغبتهم في التعاون في مدارس مديرية قصبة الطفيلة. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2013. مج. 28، ع. 4، ص ص. 11-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348657

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 31-34

Record ID

BIM-348657