أحكام ميراث المرأة في الفقه الإسلامي و القانون المدني الإسلامي الإندونيسي

Dissertant

ابن ساوانج، أشعري بن درويس

Thesis advisor

محمد، عثمان أحمد عثمان

University

Omdurman Islamic University

Faculty

Faculty of Sharia and Law

Department

Department of Comparative Jurisprudence

University Country

Sudan

Degree

Master

Degree Date

2012

Arabic Abstract

هذا البحث دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي و القانون المدني الإسلامي الإندونيسي، و اختارت موضوع البحث و هو : أحكام ميراث المرأة في الفقه الإسلامي و القانون المدني الإسلامي الإندونيسي.

و هذه الدراسة سيخرج أحكام ميراث المرأة إلى دراسة عملية تطبيقية، تبين كيف كانت أحكام ميراث المرأة في الفقه الإسلامي و القانون المدني الإسلامي الإندونيسي مع بيان الأدلة، و الأمثلة العملية، و المسائل المشروحة حتى يكون هذا البحث مما يكون جمعا بين الفقه الإسلامي و القانون المدني الإسلامي الإندونيسي.

و تبحث هذه الدراسة أحكام الميراث في الشريعة الإسلامية التي تنصف المرأة، و تظهر عدالة الشريعة في المحافظة على حقها، و تبين أن المرأة لا تظلم في حال من الأحوال، كما ترد الشبهات التي تثار حول ظلم الشريعة للمرأة، و قد بينت الدراسة أنها تأخذ نصيبها أما أو بنتا أو أختا أو زوجة على اختلاف مواقعها، و هي تتساوى مع الرجل في أصل الميراث، و في شروطه، و أسبابه، و موانعه، و غير ذلك من الأحكام، كما أنها تتساوى معه في النصيب في بعض الأحوال، و يزيد نصيبها عن نصيبه في حالات كثيرة، و ذلك عندما تختلف صلتهما بالميت، و ترث المرأة و لا يرث الرجل في بعض الأحوال، إذا فرض وجوده مكانها، و أما إذا أخذ الرجل أكثر منها أحيانا فذلك لحكم و أسرار عديدة كأن يكون أكثر حاجة منها.

و من المفيد في هذه الدراسة أن نذكر تاريخ ميراث المرأة قبل الإسلام و في بعض المجتمعات المعاصرة بيانه مختصرا ليكتشف مدى عظمة الإسلام و دقته و عدالته في نظام الميراث التي شرع الله لنا.

Main Subjects

Religion

Topics

No. of Pages

272

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل الأول : تعريف الميراث، أسبابه و شروطه.

الفصل الثاني : ميراث المرأة قبل الإسلام و في بعض المجتمعات المعاصرة.

الفصل الثالث : الحالات التي ترث فيها المرأة.

الفصل الرابع : حالات ميراث المرأة.

الفصل الخامس : الشبهه المثارة حول ميراث المرأة و الردود عليها.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

ابن ساوانج، أشعري بن درويس. (2012). أحكام ميراث المرأة في الفقه الإسلامي و القانون المدني الإسلامي الإندونيسي. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348780

Modern Language Association (MLA)

ابن ساوانج، أشعري بن درويس. أحكام ميراث المرأة في الفقه الإسلامي و القانون المدني الإسلامي الإندونيسي. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية. (2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348780

American Medical Association (AMA)

ابن ساوانج، أشعري بن درويس. (2012). أحكام ميراث المرأة في الفقه الإسلامي و القانون المدني الإسلامي الإندونيسي. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348780

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-348780