دراسة مقارنة في الاستجابة الانفعالية بين لاعبي فعاليات الوثب و الرمي بألعاب القوى

Other Title(s)

Emotional response between players of jumping & throwing activities in track and field a comparative study

Author

العبيدي، نواف عويد عبود

Source

الرافدين للعلوم الرياضية

Issue

Vol. 12, Issue 41 (30 Jun. 2006), pp.204-220, 17 p.

Publisher

University of Mosul College of Physical Education and Sport Sciences

Publication Date

2006-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

17

Main Subjects

Psychology
Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

هدف البحث إلى التعرف على الفروق في درجة الاستجابة الانفعالية بين فعاليات الوثب و الرمي في ألعاب القوى، استخدم الباحث المنهج الوصفي بالطريقة المسحية لملاءمته و طبيعة المشكلة تم اختبار عينة البحث بالطريقة العمدية و تمثلت بلاعبي الوثب و الرمي في فعالية ألعاب القوى لمنتخب نادي الموصل الرياضي عددهم (٨) لاعبين موزعة بواقع (٤) لاعبين للوثب و (٤) لاعبين للرمي و قد تم استخدام الأجهزة و الأدوات التالية في البحث، شريط قياس، ميزان طبي، استمارات لمقياس الاستجابة الانفعالية، بالإضافة إلى الوسائل الإحصائية التالية،- الوسط الحسابي-الانحراف المعياري-معامل الارتباط البسيط، اختبار ( T) تم و تحت إشراف (Excel) تحليل جميع البيانات إحصائيا باستخدام الحاسوب الآلي باستخدام نظام متخصص في هذا المجال.

و استنتج الباحث ما يأتي : - هناك تباين في الاستجابة الانفعالية بين لاعبي الوثب و لاعبي الرمي.

- عدم وجود فروق معنوية في الاستجابة الانفعالية بين لاعبي الوثب و الرمي المشاركين في منافسات ألعاب القوى.

- عدم وجود فروق معنوية في كل بعد من الأبعاد السبعة للاستجابة الانفعالية بين لاعبي الوثب و الرمي المشاركين في منافسات ألعاب القوى.

و أوصى بما يأتي : - التأكيد على تصاعد درجة الإعداد النفسي وفقا لتصاعد حساسية و أهمية المباريات و المنافسات التي يخوضها اللاعبون.

- في ضوء وجود اختلافات في الأوساط الحسابية لدرجة الاستجابة الانفعالية بين لاعبي ألعاب القوى (الوثب و الرمي) يوصي الباحث بتعويد اللاعبين على أجواء المنافسة لمحاولة الوصول بالفرد الرياضي لدرجة مثالية الاستجابة الانفعالية لمواقف اللعب.

- إجراء المزيد من البحوث للتعرف على العلاقة بين المظاهر النفسية و أثرها على السلوك و الاستجابات في مواقف المنافسة لعينات أكبر وفي الالعاب الفردية و الجماعية.

American Psychological Association (APA)

العبيدي، نواف عويد عبود. 2006. دراسة مقارنة في الاستجابة الانفعالية بين لاعبي فعاليات الوثب و الرمي بألعاب القوى. الرافدين للعلوم الرياضية،مج. 12، ع. 41، ص ص. 204-220.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-349051

Modern Language Association (MLA)

العبيدي، نواف عويد عبود. دراسة مقارنة في الاستجابة الانفعالية بين لاعبي فعاليات الوثب و الرمي بألعاب القوى. الرافدين للعلوم الرياضية مج. 12، ع. 41 (2006)، ص ص. 204-220.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-349051

American Medical Association (AMA)

العبيدي، نواف عويد عبود. دراسة مقارنة في الاستجابة الانفعالية بين لاعبي فعاليات الوثب و الرمي بألعاب القوى. الرافدين للعلوم الرياضية. 2006. مج. 12، ع. 41، ص ص. 204-220.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-349051

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملحق : ص. 220

Record ID

BIM-349051