أثر برنامج تعليمي مقترح في السباحة لبعض المتغيرات الفسيولوجية و سمك الثنايا الجلدية لطالبات قسم التربية الرياضية في كلية التربية

Other Title(s)

The impact of a proposed swimming program on some physiological variables and skin folders of female students at physical education department college of education

Author

فتاح، أواز حمة نوري

Source

الرافدين للعلوم الرياضية

Issue

Vol. 12, Issue 41 (30 Jun. 2006), pp.79-96, 18 p.

Publisher

University of Mosul College of Physical Education and Sport Sciences

Publication Date

2006-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

18

Main Subjects

Educational Sciences
Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

هدف البحث في التعرف على اثر البرنامج التعليمي المقترح في السباحة على بعض المتغيرات الفسيولوجية (الحد الأقصى لاستهلاك الأوكسجين vo2max ضغط الدم، النبض) و سمك الثنايا الجلدية لطالبات قسم التربية الرياضية، كلية التربية، و تكونت عينة البحث من طالبات المرحلة الأولى بقسم التربية الرياضية / جامعة كويه حيث تم اختيار (١٥) طالبة من أصل (٢٧) طالبا و ذلك لالتزامهن بالدوام و تكافؤهن و تجانسهن بالمتغيرات البدنية، و من أجل قياس المتغيرات الفسيولوجية قيد البحث فقد لجأت الباحثة إلى استخدام الاختبارات الآتية : قياس معدل القلب لقياس النبض، قياس ضغط الدم، اختبار استراند على الدراجة الارجومترية لاستخدمها في التنبؤ بالحد الأقصى لاستهلاك الأوكسجين vo2max و من أجل قياس سمك الثنايا الجلدية، فقد استخدمت الباحثة المواقع التي تعكس النسبة الكلية للدهن في النساء و هي ذات الثلاث رؤوس العضدية، فوق الحرقفة، الفخذ.

كما تم استخدام المعالجات الإحصائية الآتية (الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، من أجل التوصل إلى النتائج التي كان أهمها إن البرنامج التعليمي المقترح ذو تأثير اختبار t) إيجابي على المتغيرات الفسيولوجية و سمك الثنايا الجلدية، كذلك وجود فروق ذات دلالة معنوية و قياس بين الاختبارين القبلي و البعدي لاختبار الحد الاقصى لاستهلاك الأوكسجين vo2max ضغط الدم الانقباضي و الانبساطي و النبض و لصالح الاختبار البعدي.

American Psychological Association (APA)

فتاح، أواز حمة نوري. 2006. أثر برنامج تعليمي مقترح في السباحة لبعض المتغيرات الفسيولوجية و سمك الثنايا الجلدية لطالبات قسم التربية الرياضية في كلية التربية. الرافدين للعلوم الرياضية،مج. 12، ع. 41، ص ص. 79-96.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-349096

Modern Language Association (MLA)

فتاح، أواز حمة نوري. أثر برنامج تعليمي مقترح في السباحة لبعض المتغيرات الفسيولوجية و سمك الثنايا الجلدية لطالبات قسم التربية الرياضية في كلية التربية. الرافدين للعلوم الرياضية مج. 12، ع. 41 (2006)، ص ص. 79-96.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-349096

American Medical Association (AMA)

فتاح، أواز حمة نوري. أثر برنامج تعليمي مقترح في السباحة لبعض المتغيرات الفسيولوجية و سمك الثنايا الجلدية لطالبات قسم التربية الرياضية في كلية التربية. الرافدين للعلوم الرياضية. 2006. مج. 12، ع. 41، ص ص. 79-96.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-349096

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-349096