قانون المحروقات في الجزائر و إشكالية الرهانات المتضاربة : قراءة في تطور الأطر القانونية و المؤسساتية لقطاع المحروقات في الجزائر

Time cited in Arcif : 
12

Joint Authors

بوحنية، قوي
خميس، محمد

Source

دفاتر السياسة و القانون

Issue

Vol. 2013, Issue 9 (30 Jun. 2013), pp.145-161, 17 p.

Publisher

l’Université Kasdi Merbah Ouargla Faculté Droit et Sciences Politiques

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

17

Main Subjects

Law

Topics

Abstract AR

تحاول هذه الورقة البحثية قراءة التحولات الأساسية التي عرفتها الأطر القانونية و التشريعية لقانون المحروقات في الجزائر، بحيث ارتبطت هذه التحولات بظروف و سياقات خاصة، بحيث جاءت بعض التعديلات وفقا لأوامر، و ذلك لرغبة السلطات الجزائرية في إزاحة اللبس عن الأطر القانونية و آليات تنفيذها، لقد عرف قطاع المحروقات في الجزائر آخر تعديل مع بداية سنة 2013، و لكن يرى الكثير من الملاحظين أن هذا الإطار القانوني يبدو خجولا، و غير مرض للكثير من الأطراف، و خاصة شركات النفط و الغاز العالمية التي تنظر بتوجس إلى نظام العقود و البنية المؤسسية للتعديل الجديد، و مدى تلائمه مع خيارات فتح سوق المحروقات، و توجهات السوق العالمية للطاقة.

Abstract EN

This paper aims to analyze the key transformations in Algerian Hydrocarbon legislations; the hydrocarbon law had been changed and amended in Algeria in several contexts and different stakes, including amendment by ordinance to enable the legislation body a better understanding of the law implementation, and the new enactment of 2013 has established new institutional framework but, seems gloomy and insufficient according to many experts, and also raises the same concerns of International Oil &Gas Companies about institutional and contractual regime, the market liberalizing options and the changes in global petroleum industry.

American Psychological Association (APA)

بوحنية، قوي وخميس، محمد. 2013. قانون المحروقات في الجزائر و إشكالية الرهانات المتضاربة : قراءة في تطور الأطر القانونية و المؤسساتية لقطاع المحروقات في الجزائر. دفاتر السياسة و القانون،مج. 2013، ع. 9، ص ص. 145-161.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-349698

Modern Language Association (MLA)

بوحنية، قوي وخميس، محمد. قانون المحروقات في الجزائر و إشكالية الرهانات المتضاربة : قراءة في تطور الأطر القانونية و المؤسساتية لقطاع المحروقات في الجزائر. دفاتر السياسة و القانون ع. 9 (حزيران 2013)، ص ص. 145-161.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-349698

American Medical Association (AMA)

بوحنية، قوي وخميس، محمد. قانون المحروقات في الجزائر و إشكالية الرهانات المتضاربة : قراءة في تطور الأطر القانونية و المؤسساتية لقطاع المحروقات في الجزائر. دفاتر السياسة و القانون. 2013. مج. 2013، ع. 9، ص ص. 145-161.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-349698

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 161

Record ID

BIM-349698