البطلان و الفسخ في عقد التأمين تطبيقات عملية من الفقه و القضاء : دراسة مقارنة

Dissertant

سعيد بخيت سعيد

Thesis advisor

الدوش، الحاج محمد الحاج

University

Omdurman Islamic University

Faculty

Faculty of Sharia and Law

Department

Department of Comparative Jurisprudence

University Country

Sudan

Degree

Master

Degree Date

2009

Arabic Abstract

هذه الرسالة عنوانها : البطلان و الفسخ في عقد التأمين تطبيقات عملية من الفقه و القضاء مقارنة، و هي دراسة فقهية قانونية مقارنة و هناك سببان رئيسان جعلا الباحث يختار عنوان هذه الرسالة و البحث فيه، السبب الرئيسي الأول هو عقد التأمين عقد مستحدث و لم يكن معروف بهذا الاسم في الفقه الإسلامي و عندما تناول فقهاء الشريعة الإسلامية دراسة هذا العقد أثار كثير من الشكوك كونه عقد من عقود الغرر مما جعل من الأهمية بمكان دراسة أوجه هذا الخلاف. و السبب الثاني هو ما هي الإجراءات التي يمكن أن يتبعها الأطراف (أطراف عقد التأمين) في حالة حدوث بطلان أو فسخ و ما هي التطبيقات العملية الواجب إتباعها فقها و قضاء و لقد أعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج الاستقرائي و التحليلي المقارن، و تقوم هذه الدراسة علي تقسيم موضوع البطلان و الفسخ في عقد التأمين من الناحية التطبيقية و العملية.

إلى ثلاثة فصول رئيسية و تقسيم كل فصل إلى مباحث و مطالب.

و لقد قام الباحث بعرض أراء فقهاء الإسلام و شراح القانون المتعلقة بكل جزء من هذا الموضوع و ما ورد من نصوص قانونية في القوانين العربية و الغربية مع المقارنة .

و ذلك في محاولة جادة بغرض التأصيل و الاستقراء و التحليل و المقارنة وهذا هو المنهج الذي اتبعه الباحث في هذه الدراسة بجانب إبداء رأيه المتواضع في أي مسالة من المسائل التي تناولها.

و لقد خلص الباحث في هذه الدراسة بأن أوجه الخلاف في عقد التأمين تتمثل في ثلاثة مسائل.

المسألة الأولى : هي مسالة التوكل، حيث يرى البعض بأن التأمين يتعارض مع التوكل على الله.

و المسألة الثانية : هي مسالة الغرر بأن التأمين فيه قدر كبير من الغرر و المسالة الثالثة هي تقسيم العقود إلى عقود معاوضات مالية و عقود معاوضات غير مالية، كما توصل الباحث إلى أن الطرق المتبعة في عقود التأمين في حالة حدوث بطلان أو فسخ، هي تطبيق العرف القانوني و تطبيق القانون العام (قانون المعاملات المدنية و قانون الإجراءات المدنية أو قانون المرافعات) و ذلك عن طريق رفع دعوى.

و كما وجد الباحث من خلال دراسته بأن هذا الموضوع لا يزال يتطلب مزيد من الدراسة المقارنة و ذلك عن طريق البحوث و الدراسات الإسلامية المتعلقة بعقد التأمين.

Main Subjects

Religion
Law

Topics

No. of Pages

221

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل الأول : تمهيد.

الفصل الثاني : البطلان في عقد التأمين تطبيقات عملية في الفقه و القضاء.

الفصل الثالث : الفسخ في عقد التامين و التطبيق العملي في الفقه و القضاء.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

سعيد بخيت سعيد. (2009). البطلان و الفسخ في عقد التأمين تطبيقات عملية من الفقه و القضاء : دراسة مقارنة. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-349773

Modern Language Association (MLA)

سعيد بخيت سعيد. البطلان و الفسخ في عقد التأمين تطبيقات عملية من الفقه و القضاء : دراسة مقارنة. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية. (2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-349773

American Medical Association (AMA)

سعيد بخيت سعيد. (2009). البطلان و الفسخ في عقد التأمين تطبيقات عملية من الفقه و القضاء : دراسة مقارنة. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-349773

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-349773