التزام المؤمن بتعويض الضرر فقها و قانونا : دراسة مقارنة

مقدم أطروحة جامعية

محمد، برعي سليمان عباس

مشرف أطروحة جامعية

أبو زيد، محمد العالم آدم

الجامعة

جامعة أم درمان الإسلامية

الكلية

كلية الشريعة و القانون

القسم الأكاديمي

قسم الفقه المقارن

دولة الجامعة

السودان

الدرجة العلمية

ماجستير

تاريخ الدرجة العلمية

2008

الملخص العربي

تعنى هذه الدراسة بتعويض الضرر و أثر العلاقة التأمينية عليه، حيث شملت دراسة نظرية لمعنى التأمين و الضرر و المباشر و الالتزام ثم تتبعت ظهور فكرة التأمين و تطورها، و أنواع الضرر المباشر و أحكامها، و مدى الوفاء بالالتزام و مصادره، في الفقه الإسلامي و القانون.

و قد استندت هذه الدراسة على قراءات متعمقة بعض الشيء لعدد من المذاهب الفقهية المختلفة.

ثم تناولت الدراسة بعد ذلك شروط الضرر الموجب للالتزام بتعويضه قبل المباشر و عاقلته، و التعويض عن الضرر المادي دون الأدبي الذي لم ينص عليه القانون السوداني بصورة واضحة و جلية بالرغم من تناوله من قبل بعض تشريعات الدول العربية.

ثم تناولت الدراسة بعد ذلك الحكمة من التعويض و صاحب الحق فيه و مفهوم الضمان من الوجهة الفقهية و القانونية و محلة و شروط أحكام ضمان الدولة التي لم يرد لها ذكر في القوانين السودانية باستثناء ما ورد في المادة 45 الفقرة الثالثة من القانون الجنائي التي تحدثت عن عاقله المتهم الذي يقع منه فعل أثناء تأديه واجبه بحسبانه موظفا عاما.

ثم تناولت أصل مشروعية الدية في بيت مال المسلمين باعتباره شكل من أشكال ضمان الدولة في العصر الحديث، و تحدث عنها التشريع الكويتي.

ثم تناولت الدراسة تنفيذ الالتزام و انقضائه و ذلك عن طريق التنفيذ العيني و موضوعه و وسائله و تنفيذ الالتزام بطريقة التعويض و ما يتعلق به من تعويض قضائي و صاحب الحق فيه و تنفيذ الالتزام و الإعذار.

و كذلك تناولت الدراسة انقضاء الالتزام و تعرضت في سبيل ذلك لأطراف الوفاء و سلطة التنفيذ و الموفى و الموفي له، ثم تناولت انقضاء الالتزام دون وفاء، و ذلك من خلال التطرق للإبراء و استحالة التنفيذ و أحكامها و خلصت الدراسة إلى أهم نقطة تعد قصورا في التشريع السودان الا و هي مدى ضمان الدولة للأضرار التي لم يتحدث عنها أو يتطرق لها.

و على ضوء ما سبق سرده حاولت أن تضع هذه الدراسة مآلات التعويض و ما ينبغي أن يكون عليه الوضع في التشريع الوطني و كانت التوصيات تشمل توصيات تخص اتحاد شركات التأمين و الجهات العدلية ذات الصلة، و توصيات خاصة بكليات القانون بالجامعات السودانية.

التخصصات الرئيسية

الأديان
القانون
الدراسات الإسلامية

الموضوعات

عدد الصفحات

171

قائمة المحتويات

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل التمهيدي : في مفهوم التأمين و الالتزام و الضرر المباشر.

الفصل الأول : التزام المؤمن بدفع التعويض.

الفصل الثاني : تنفيذ و انقضاء الالتزام.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

محمد، برعي سليمان عباس. (2008). التزام المؤمن بتعويض الضرر فقها و قانونا : دراسة مقارنة. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-349839

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

محمد، برعي سليمان عباس. التزام المؤمن بتعويض الضرر فقها و قانونا : دراسة مقارنة. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية. (2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-349839

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

محمد، برعي سليمان عباس. (2008). التزام المؤمن بتعويض الضرر فقها و قانونا : دراسة مقارنة. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-349839

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-349839