حق المساهم في رهن أسهمه في الشركة المساهمة العامة : دراسة تحليله في التشريع الأردني

Other Title(s)

Shareholder's right to pledge his shares in a public shareholding company

Author

رجوب، عبد السلام محمد عوض

Source

المجلة الأردنية في القانون و العلوم السياسية

Issue

Vol. 5, Issue 3 (31 Jul. 2013), pp.219-247, 29 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2013-07-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

29

Main Subjects

Law

Topics

Abstract AR

لقد جاء هذا البحث لدراسة موضوع ذي أهمية في التطبيق العملي و بذات الوقت يحظى باهتمام شريحة كبيرة من الأشخاص المتعاملين في الأوراق المالية ألا و هو حق المساهم في رهن أسهمه في الشركة المساهمة العامة.

و قد تم بحث هذا الموضوع من خلال مبحثين، تم التطرق لماهية رهن الأسهم في المبحث الأول و قسم إلى مطلبين ناقشنا في المطلب الأول تعريف رهن الأسهم، في المطلب الثاني الطبيعة القانونية لرهن الأسهم.

أما المبحث الثاني فقد خصص لأثر الرهن على حقوق المساهم، فقد قسم إلى ثلاثة مطالب، ناقشنا في المطلب الأول حق المساهم في التصرف بالأسهم، و في المطلب الثاني حق المساهم في الاشتراك بإدارة الشركة، و أما المطلب الثالث فخصص لحق المساهم في عوائد الأسهم المرهونة.

و قد خلصت الدراسة إلى أن رهن الأسهم في الشركة المساهمة العامة هو رهن تأميني، إضافة إلى أنه لا يؤثر على حقوق المساهم بشكل كبير مما استدعى طرح عدد من التوصيات في نهاية الدراسة لوضع رهن الأسهم في قالبها القانوني و فيما يتعلق بمعالجة أثار الرهن على المساهم.

Abstract EN

This study tackles an issue of significant importance, and gains the attention of a wide category of stock holders.

The study is divided into two parts; the first part discusses the concept of share's pledge by explaining its definition and its legal nature.

The second part focuses on the impact of the pledge on the shareholder rights by explaining the shareholder's right of disposition, his / her right to interfere in the company's business and his / her right to the interests of the pledged share.

Several conclusions were reached, mainly the pledge of shares is considered as an insured pledge, and it does not affect largely the rights of the shareholder.

However, some recommendations were adopted to clarify the legal framework of pledging shares and its impact on the shareholder.

American Psychological Association (APA)

رجوب، عبد السلام محمد عوض. 2013. حق المساهم في رهن أسهمه في الشركة المساهمة العامة : دراسة تحليله في التشريع الأردني. المجلة الأردنية في القانون و العلوم السياسية،مج. 5، ع. 3، ص ص. 219-247.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-350158

Modern Language Association (MLA)

رجوب، عبد السلام محمد عوض. حق المساهم في رهن أسهمه في الشركة المساهمة العامة : دراسة تحليله في التشريع الأردني. المجلة الأردنية في القانون و العلوم السياسية مج. 5، ع. 3 (تموز 2013)، ص ص. 219-247.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-350158

American Medical Association (AMA)

رجوب، عبد السلام محمد عوض. حق المساهم في رهن أسهمه في الشركة المساهمة العامة : دراسة تحليله في التشريع الأردني. المجلة الأردنية في القانون و العلوم السياسية. 2013. مج. 5، ع. 3، ص ص. 219-247.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-350158

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-350158