الثورات الشعبية و أسباب انهيار بعض الأنظمة السياسية العربية من منظور مدرسي العلوم السياسية في الجامعات الأردنية : دراسة مسحية

Other Title(s)

Popular revolts and causes of collapse of Arab political systems from the perspectives of political sciences’ professors at Jordanian universities : survey study

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

الهزايمة، محمد عوض صالح
العداون، عبد الحليم مناع أبو العماش

Source

المجلة الأردنية في القانون و العلوم السياسية

Issue

Vol. 5, Issue 2 (31 Jul. 2013), pp.89-133, 45 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2013-07-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

45

Main Subjects

Political Sciences

Topics

Abstract AR

استهدفت هذه الدراسة التعرف إلى أسباب الثورات الشعبية العربية التي أدت إلى انهيار بعض الأنظمة السياسية العربية من منظور مدرسي العلوم السياسية في الجامعات الأردنية، و قد قامت هذه الدراسة على فرضية رئيسة مفادها : أن هناك علاقة بين المتغيرات الشخصية و أسباب الثورات الشعبية، و لتحقيق أهداف الدراسة و التحقق من صحة الفرضية، فقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي و التحليلي و المنهج الإحصائي و ذلك من خلال استبانة تكونت من قسمين : الأول : خصص للخصائص الديمغرافية، و الثاني : خصص للأسباب الباعثة للثورات الشعبية العربية، و قد تم توزيع (٥١) استبانة على مدرسي العلوم السياسية في الجامعات الأردنية، عاد منها (٤٥) استبانة، و تم التعامل مع (٤٢) استبانة لعدم صلاحية (٣) منها.

لقد جاءت الدراسة مؤكدة لصحة الفرضية، و أوصلت الباحثين إلى عدد من الاستنتاجات الهامة منها : إن أبرز الأسباب التي دعت إلى قيام الثورات الشعبية كانت تلك التي تتعلق بمؤسسة الحكم، و إن أدنى الأسباب تأثيرا هي الأسباب الثقافية و هذا يدل على مدى غياب الوعي العربي، الذي لم يعد يتلمس طريق المصلحة القومية و متطلباتها المستقبلية بالقدر الذي يبعث على المصلحة الفردية الآنية، و إن القاعدة الشعبية ترى بالواقع العربي أنه عاجز عن تلبية أدنى الطموحات العربية، الأمر الذي بات لديها قناعة قائمة على ضرورة تغيير هذا الواقع مهما بلغت التضحيات، و أما أهم هذه التوصيات فتتمثل ب : ضرورة تقنين مؤسسة الحكم وفق ما تقتضيه المصلحة العامة و أبعاد عائلة رأس الحكم من الاقتراب من هذه المؤسسة، و نشر الوعي بين الشعوب العربية لإدراك قيمة المصالح القومية و ما تحققه من إيجابيات تفوق قيمة المصالح الفردية.

Abstract EN

The current study aimed at identifying causes of Arab popular revolts which led to the collapse of some Arab political systems from the perspectives of political sciences’ professors at Jordanian universities.

The study was based on the following hypothesis : There is a relationship between personal variables and causes of popular revolutions.

To achieve the objectives of the study and to verify the study’s hypothesis, the researchers used the descriptive, analytical and statistical approaches, through questionnaire that consisted of two parts as follows : A : demographic characteristics.

B : causes of Arab popular revolts.

The researches distributed 51 questionnaires ; the returned number was 45, however, the researches excluded 3 due to lack of clarity of answers and dealt with 42.

Results of the study supported the raised hypothesis and the study revealed that the main causes of the Arab popular revolts were those relating to the ruling regime whereas the less influential cause was the culture.

Based on the study’s results, the researchers recommend the following : • Codifying the ruling systems in accordance with public interests.

• Raising awareness among Arab peoples to realize the value of national interests.

American Psychological Association (APA)

الهزايمة، محمد عوض صالح والعداون، عبد الحليم مناع أبو العماش. 2013. الثورات الشعبية و أسباب انهيار بعض الأنظمة السياسية العربية من منظور مدرسي العلوم السياسية في الجامعات الأردنية : دراسة مسحية. المجلة الأردنية في القانون و العلوم السياسية،مج. 5، ع. 2، ص ص. 89-133.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-350271

Modern Language Association (MLA)

الهزايمة، محمد عوض صالح والعداون، عبد الحليم مناع أبو العماش. الثورات الشعبية و أسباب انهيار بعض الأنظمة السياسية العربية من منظور مدرسي العلوم السياسية في الجامعات الأردنية : دراسة مسحية. المجلة الأردنية في القانون و العلوم السياسية مج. 5، ع. 2 (تموز 2013)، ص ص. 89-133.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-350271

American Medical Association (AMA)

الهزايمة، محمد عوض صالح والعداون، عبد الحليم مناع أبو العماش. الثورات الشعبية و أسباب انهيار بعض الأنظمة السياسية العربية من منظور مدرسي العلوم السياسية في الجامعات الأردنية : دراسة مسحية. المجلة الأردنية في القانون و العلوم السياسية. 2013. مج. 5، ع. 2، ص ص. 89-133.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-350271

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-350271