الدعايات المغرضة و أثرها في مسيرة الدعوة الإسلامية نماذج مختارة

Dissertant

حامد، عادل أحمد عبد الله

Thesis advisor

العرمابي، محمد زين الهادي

University

Omdurman Islamic University

Faculty

Faculty of Islamic Call

Department

Department of Dawah and Culture Islamic

University Country

Sudan

Degree

Master

Degree Date

2006

Arabic Abstract

يحتوي هذا البحث على خمسة فصول : تحدثت في الفصل الأول عن مفهوم الدعاية و أنوعها و اشتمل على ثلاثة مباحث، المبحث الأول : تعريف الدعوة و الدعاية لغة و اصطلاحا و المبحث الثاني كان بعنوان الدعاية قديما و حديثا و جاء المبحث الأخر بعنوان مميزات الدعاية في العصر الحاضر و تحدثت في الفصل الثاني عن نماذج من الدعايات المغرضة ضد دعوات أنبياء أولي العزم من الرسل و أثرها في مسيرة دعوتهم و انتظم ثلاثة مباحث تحتها مطالب كما احتوى المبحث الأول عن نماذج من الدعايات ضد دعوة الأنبياء السابقين هود و صالح عليهما السلام فتحدثت في المبحث الثاني عن الدعايات المغرضة ضد دعوة نوح و إبراهيم عليهما السلام أما المبحث الثالث فكان الحديث فيه عن الدعايات المغرضة ضد دعوة موسى و عيسى و محمد  عليهم السلام، و كان الحديث في الفصل الثالث عن الدعايات المغرضة في صدر الإسلام و أثرها في مسيرة الدعوة و اشتمل على ثلاثة مباحث فتحدثت في المبحث الأول عن الدعايات المغرضة في المرحلة المكية و يحتوي على مطلبين، الدعايات المغرضة من خلال المواسم الدينية و الأدبية، أما المبحث الثاني عن الدعايات المغرضة في المرحلة المدنية و يحتوي على مطلبين الدعايات المغرضة من قبل المشركين و اليهود و المنافقين، أما المبحث الأخير فكان الدعايات المغرضة في عهد الخلفاء الراشدين، و الفصل الرابع تحدثت فيه عن الدعايات المغرضة بعد عصر الخلافة الراشدة و احتوى على ثلاثة مباحث الدعايات المغرضة في عهد الدولة الأموية و العباسية و العثمانية و ختمت تبويب البحث بالفصل الخامس عن الدعايات المغرضة ضد الدعوة الإسلامية في العصر الحديث مستعرضا لوسائلها و أساليبها الحديثة لاسيما الوسائل المقروءة و المسموعة و المرئية، و أساليب مقاومة الدعايات المغرضة ضد المسلمين، فكانت كما يلي : ضد القرآن و ضد الرسول و السنة و اللغة العربية، المطلب الثاني، ضد الإسلام و المسلمين و العقيدة الإسلامية، أما المطلب الثالث ضد الشريعة الإسلامية و العبادات و اللغة العربية أما المطلب الأخير ضد دعاة المسلمين و الجهاد ضد حجاب المرأة المسلمة.

و لخصت في الخاتمة نتائج البحث و توصياته و الفهارس و هي : فهرس الآيات، فهرس الأحاديث، فهرس المصادر و المراجع، فهرس الموضوعات و سأل الله تعالى الذي لا تأخذه سنة و لا نوم وأن يجعل عملي هذا لوجهه خالصا، و أن ينفعني به يوم يقوم الأشهاد، و يجزي عني مشايخي و والدي خير جزاء و صلى الله و بارك على خاتم المرسلين و إمام المتقين و آله و صحبه أجمعين.

Main Subjects

Religion

Topics

No. of Pages

230

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الملخص باللغة الإنجليزية.

المقدمة.

الفصل الأول : مفهوم الدعاية و أنواعها.

الفصل الثاني : نماذج من الدعايات المغرضة ضد دعوة أنبياء أولي العزم من الرسل و أثرها في مسيرة دعوتهم.

الفصل الثالث : الدعايات المغرضة في صدر الإسلام و أثرها في مسيرة الدعوة.

الفصل الرابع : الدعايات المغرضة بعد عصر الخلافة الراشدة.

الفصل الخامس : الدعايات المغرضة ضد الدعوة الإسلامية في العصر الحاضر و مقاومتها.

الخاتمة (النتائج و التوصيات).

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

حامد، عادل أحمد عبد الله. (2006). الدعايات المغرضة و أثرها في مسيرة الدعوة الإسلامية نماذج مختارة. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-350665

Modern Language Association (MLA)

حامد، عادل أحمد عبد الله. الدعايات المغرضة و أثرها في مسيرة الدعوة الإسلامية نماذج مختارة. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية. (2006).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-350665

American Medical Association (AMA)

حامد، عادل أحمد عبد الله. (2006). الدعايات المغرضة و أثرها في مسيرة الدعوة الإسلامية نماذج مختارة. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-350665

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-350665