استخدام مسحوق بذور الحلبة كإضافات غذائية في علائق الأبقار الشرابية المحلية و تأثيرها في إنتاج الحليب و تركيبه الكيمياوي

Other Title(s)

Using fenugreek seeds powder as a feed additive in rations of Sharabi local cows and its effect on milk production and chemical composition

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

قصي زكي شمس الدين
عدنان خضر ناصر
عبو، نادر يوسف

Source

المجلة العراقية للعلوم البيطرية

Issue

Vol. 27, Issue 1 (30 Jun. 2013), pp.21-26, 6 p.

Publisher

University of Mosul College of Veterinary Medicine

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

6

Main Subjects

Zoology

Topics

Abstract AR

استخدمت في هذه الدراسة تسعة أبقار شرابية حلوبة تم اختيارها من قطيع الأبقار الشرابية التابعة لمحطة الرشيدية، قسم البحوث الزراعية، نينوى، بحيث كانت متقاربة في أوزانها (٣٩٠ ± ٣٥ كغم) و موسمها الإنتاجي (الثاني و الثالث) و في شهرها الأول بعد الولادة.

تم تقسميها إلى ثلاثة مجاميع و غذت تغذية فردية و حسب التطورات الوزنية و الإنتاجية طيلة ستة أسابيع، حيث تم إضافة مسحوق بذور الحلبة كإضافات غذائية إلى عليقه السيطرة بمعدل ٥٠ أو١٠٠ غم / بقرة / اليوم في المجموعتين الثانية و الثالثة على التوالي، في حين غذيت المجموعة الأولى على عليقة السيطرة فقط، و حسبت خلالها كميات الحليب المنتجة و حللت عينات الحليب كيمياويا.

أشارت النتائج إلى أن الكميات المتناولة من العلف ارتفعت معنويا (a ≥ 0.05) في مجموعة الأبقار الثالثة، كما ارتفع معنويا (a ≥ 0.05) إنتاج الحليب الاعتيادي و الحليب المعدل و نسبة الدهن بالحليب في مجموعتي الأبقار الثانية و الثالثة على التوالي، مقارنة بتلك في لمجموعة الأولى، كذلك تفوقت معنويا (a ≥ 0.05) المجموعتين الثانية و الثالثة للأبقار في معدل كفاءة إنتاج واحد كيلوغرام من الحليب الاعتيادي أو الحليب المعدل و انخفض حسابيا تكاليف إنتاج كيلو غرام واحد من الحليب على تلك الأبقار في المجموعة الأولى (مجموعة السيطرة).

تبين من النتائج إن استخدام ١٠٠ غم مسحوق بذور الحلبة / بقرة / اليوم قد حسن من إنتاج الحليب و نسبة الدهن فيه.

American Psychological Association (APA)

عدنان خضر ناصر وقصي زكي شمس الدين وعبو، نادر يوسف. 2013. استخدام مسحوق بذور الحلبة كإضافات غذائية في علائق الأبقار الشرابية المحلية و تأثيرها في إنتاج الحليب و تركيبه الكيمياوي. المجلة العراقية للعلوم البيطرية،مج. 27، ع. 1، ص ص. 21-26.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-351327

Modern Language Association (MLA)

عدنان خضر ناصر....[و آخرون]. استخدام مسحوق بذور الحلبة كإضافات غذائية في علائق الأبقار الشرابية المحلية و تأثيرها في إنتاج الحليب و تركيبه الكيمياوي. المجلة العراقية للعلوم البيطرية مج. 27، ع. 1 (2013)، ص ص. 21-26.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-351327

American Medical Association (AMA)

عدنان خضر ناصر وقصي زكي شمس الدين وعبو، نادر يوسف. استخدام مسحوق بذور الحلبة كإضافات غذائية في علائق الأبقار الشرابية المحلية و تأثيرها في إنتاج الحليب و تركيبه الكيمياوي. المجلة العراقية للعلوم البيطرية. 2013. مج. 27، ع. 1، ص ص. 21-26.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-351327

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 26

Record ID

BIM-351327