استخدام مسحوق بذور الحلبة كإضافات غذائية في علائق الأبقار الشرابية المحلية و تأثيرها في بعض المعايير الدموية و الكيموحيوية

Other Title(s)

Using fenugreek seeds powder as a feed additive in rations of Sharabi local cows and its effect on some hematological and biochemical parameters

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

قصي زكي شمس الدين
عدنان خضر ناصر
عبو، نادر يوسف
عواد عبد الغفور محمود

Source

المجلة العراقية للعلوم البيطرية

Issue

Vol. 27, Issue 1 (30 Jun. 2013), pp.13-19, 7 p.

Publisher

University of Mosul College of Veterinary Medicine

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

7

Main Subjects

Zoology

Topics

Abstract AR

أجريت هذه الدراسة في حقول محطة الرشيدية / شعبة بحوث الثروة الحيوانية، قسم البحوث الزراعية، نينوى، حث استخدمت تسعة أبقار شرابية حلوبة متقاربة في أوزانها، موسمها الإنتاجي و مواعيد الولادة، قسمت الأبقار إلى ثلاثة مجاميع، تم إضافة مسحوق بذور الحلبة كإضافات غذائية إلى مجموعة السيطرة (العليقة القياسية) بمعدل ٥٠ أو١٠٠ غم / بقرة / اليوم في المجموعة الثانية و الثالثة على التوالي، في حين تركت المجموعة الأولى على عليقة السيطرة فقط، غذيت الأبقار تغذية فردية على العليقة القياسية و بواقع 2 % من الوزن الحي و حسب التطورات الوزنية و الإنتاجية طيلة ستة أسابيع.

أشارت النتائج أن النسبة المئوية للخلايا اللمفية و الحمضية و مستويات البروتين الكلي و الكلوبيولين و الكلوكوز ارتفعت معنويا، في حين انخفضت معنويا النسبة المئوية للخلايا العدلة و مستويات الكولسترول و يوريا الدم في المجاميع المضاف إلى علائقها مسحوق بذور الحلبة ٥٠ أو ١٠٠ غم / بقرة / اليوم مقارنة بمجموعة السيطرة، في حين لم يكن لإضافة مسحوق بذور لحلبة إلى العليقة تأثير معنوي في عدد كريات الدم الحمر و خلايا الدم البيض و تركيز الهيموكلوبين و حجم الخلايا المرصوصة، و معدل حجم الكرية و معدل هيموكلوبين الكرية و معدل تركيز هيموكلوبين الكرية و النسبة المئوية للخلايا القعدة و وحيدة النواة و مستويات الألبومين و الكلسيريدات الثلاثية.

كذلك لم يكن لفترة جمع عينات الدم تأثير معنوي في جميع المعايير الدموية المدروسة.

إن إضافة مسحوق بذور الحلبة إلى علائق الأبقار الشرابية قد حسن من بعض المعايير الدموية و الكيموحيوية.

American Psychological Association (APA)

عدنان خضر ناصر وقصي زكي شمس الدين وعبو، نادر يوسف وعواد عبد الغفور محمود. 2013. استخدام مسحوق بذور الحلبة كإضافات غذائية في علائق الأبقار الشرابية المحلية و تأثيرها في بعض المعايير الدموية و الكيموحيوية. المجلة العراقية للعلوم البيطرية،مج. 27، ع. 1، ص ص. 13-19.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-351332

Modern Language Association (MLA)

عدنان خضر ناصر....[و آخرون]. استخدام مسحوق بذور الحلبة كإضافات غذائية في علائق الأبقار الشرابية المحلية و تأثيرها في بعض المعايير الدموية و الكيموحيوية. المجلة العراقية للعلوم البيطرية مج. 27، ع. 1 (2013)، ص ص. 13-19.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-351332

American Medical Association (AMA)

عدنان خضر ناصر وقصي زكي شمس الدين وعبو، نادر يوسف وعواد عبد الغفور محمود. استخدام مسحوق بذور الحلبة كإضافات غذائية في علائق الأبقار الشرابية المحلية و تأثيرها في بعض المعايير الدموية و الكيموحيوية. المجلة العراقية للعلوم البيطرية. 2013. مج. 27، ع. 1، ص ص. 13-19.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-351332

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 18-19

Record ID

BIM-351332