أثر النظام السياسي في الإدارة الشعبية في ليبيا : دراسة تطبيقية على شعبية مرزق

Dissertant

إبراهيم، محمد إبراهيم علي

Thesis advisor

الدومة، صلاح الدين عبد الرحمن

University

Omdurman Islamic University

Faculty

Faculty of Economics and Political Sciences

Department

Department of Political Science

University Country

Sudan

Degree

Master

Degree Date

2006

Arabic Abstract

جاءت هذه الدراسة للتعرف على أثر النظام السياسي في واقع التطبيق العملي للإدارة الشعبية بمؤسسات القطاع العام في ليبيا منذ قيام الثورة عام 1969م.

من خلال بالبحث في مدى وجود توافق ذي دلالة إحصائية بين مجموعة المبادئ و القيم التي رسمها النظام السياسي مع واقع الإدارة الشعبية السائدة و المطبقة حاليا بمؤسسات القطاع العام بمنطقة الدراسة (شعبية مرزق).

و تهدف إلى تحديد نسبة الاتساق الفعلي القائم و درجة الانحراف السلبي، و أثر ذلك على مسيرة النظام الإداري، و اقتراح سبل المعالجة.

و تأسيسا على ذلك فقد تم تقسيم هذه الدراسة إلى ثلاثة جوانب أساسية هي : الجانب النظري المتعلق بإتباع القواعد العلمية للبحث العلمي و الاطلاع على الدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع الدراسة، و الجانب العملي المتمثل في الدراسة الميدانية من خلال تطبيق استمارة الاستبيان لتجميع البيانات و المعلومات و تصنيفها، و تحديد نسبة العلاقة و الارتباط بينها.

و الجانب الثالث هو استخلاص نتائج الدراسة و تحليلها لمعرفة مدى التوافق بين النظرية و التطبيق في الإدارة الشعبية، و الملاحظات و التوصيات و المقترحات في ضوء النتائج البحثية.

و من خلال استخلاص النتائج و تحليلها لوحظ تأثير النظام السياسي في الإدارة الشعبية، حيث وجد أن درجة التوافق و الاتساق بين قيم العمل في الإدارة الشعبية المطبقة عمليا بالمؤسسات العامة مع قيم العمل التي تبناها النظام السياسي في ليبيا قد بلغت نسبة إيجابية 65,5 % أي أن نسبة الانحراف بين النظرية و التطبيق تساوي 34,5 %.

و أوضحت النتائج وجود اتجاهات إيجابية دالة إحصائيا نحو الإدارة الشعبية التي يباشرها المسئولون للمؤسسات العامة، و إن نسبة الإيجابية في تطبيق هذه القيم تتراوح ما بين 57 % و 68 % و هي دالة إحصائيا عند مستوى معنوية تتراوح ما بين 0,001 و 0,003.

و كما هو مفصل بالدراسة تشير الدراسة أيضا إلى وجود اتجاهات متذبذبة ؛ أهمها سلبية تعدد القوانين و اللوائح و تعديلاتها دون الحاجة لذلك، و النقص في التدريب و التأهيل، و نسبة هذا التذبذب تتراوح ما بين51 % و 61 % و كما هو مبين بنتائج الدراسة.

خلصت الدراسة إلى جملة من المقترحات و التوصيات ؛ أهمها : الاستقرار في الهياكل الإدارية و التشريعات المنظمة لعملها، و الاهتمام بالمصالح العامة، و التقيد بشرط الاختيار الشعبي و الإداري للمسئولين، و المحافظة على الأصول العامة الثابتة و المنقولة، و فسح المجال أمام الرقابة الشعبية.

و توصي الدراسة بالتوسع في الأبحاث و الدراسات العلمية، و الاستفادة من التجارب الإدارية، و إعطاء أهمية خاصة للتدريب و التأهيل الوظيفي.

Main Subjects

Political Sciences

Topics

No. of Pages

240

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الإطار النظري للدراسة.

الفصل الأول : الإدارة الشعبية و الدولة.

الفصل الثاني : واقع النظام السياسي في ليبيا و النظرية الجماهيرية.

الفصل الثالث : تطبيق الإدارة الشعبية و البناء السياسي و الإداري في ليبيا.

الفصل الرابع : الإدارة الشعبية و علاقتها.

الفصل الخامس : الإجراءات المنهجية و الدراسة الميدانية و النتائج.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

إبراهيم، محمد إبراهيم علي. (2006). أثر النظام السياسي في الإدارة الشعبية في ليبيا : دراسة تطبيقية على شعبية مرزق. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-351577

Modern Language Association (MLA)

إبراهيم، محمد إبراهيم علي. أثر النظام السياسي في الإدارة الشعبية في ليبيا : دراسة تطبيقية على شعبية مرزق. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية. (2006).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-351577

American Medical Association (AMA)

إبراهيم، محمد إبراهيم علي. (2006). أثر النظام السياسي في الإدارة الشعبية في ليبيا : دراسة تطبيقية على شعبية مرزق. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-351577

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-351577