دور التسويق المصرفي في التنمية الاقتصادية لدول العالم الثالث : دراسة حالة السودان (1989-2004 م)‎

Dissertant

محمود، معتز تاج السر محمد

Thesis advisor

إبراهيم، حسن عباس حسن
أحمد، محمد سر الختم محمد

University

Omdurman Islamic University

Faculty

Institute of Researches and The Islamic World Studies

Department

Department of Theoretical Studies

University Country

Sudan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2005

Arabic Abstract

بحثت الدراسة حول الدور الذي يلعبه التسويق المصرفي في التنمية الاقتصادية في دول العالم الثالث، متخذة من السودان خلال الفترة من (1989-2004م) دراسة حالة لهذا الدور.

شرحت الدراسة الواقع الاقتصادي السوداني في فترات ما قبل الدراسة تمهيدا للدخول في متغيرات الواقع الاقتصادي التنموي خلال فترة الدراسة، حيث درست الاستراتيجيات العلمية للتسويق المصرفي و مقارنتها بالاستراتجيات العملية المطبقة في السودان، متفحصة نواحي القصور و مواطن الإيجاب.

ثم شرعت نحو بناء نموذج علمي من واقع التطبيق العملي لاستراتجيات التسويق المصرفي في السودان، بحيث يمثل هذا النموذج تفعيلا لمساهمة التسويق المصرفي في التنمية الاقتصادية في السودان.

قام النموذج بتعظيم الدور الاجتماعي للتسويق المصرفي و بالتالي دور التسويق المصرفي في التنمية الاقتصادية مفعلا التوجه بالمفهوم الاجتماعي للتسويق المصرفي.

تم بناء النموذج استنادا على المقارنة بين واقع استراتجيات التسويق المصرفي في السودان و الاستراتجيات العلمية للتسويق المصرفي التي تجعله مفتاحا للتنمية الاقتصادية لا في السودان وحده بل في دول العالم الثالث كآفة.

اتخذ النموذج التسويقي المصرفي الفاعل من الفرد لبنه أساسية في البناء التنموي منذ مراحل نشأته الأولى، مؤكدا ضرورة توعيته مصرفيا و تدريبه على أسس علمية لبناء العلاقة المصرفية بينه و بين الأجهزة المصرفية في البلاد، بحيث يكون عنصرا فاعلا في العملية التنموية، و بالتالي يصبح للتسويق المصرفي دورا بارزا في التنمية الاقتصادية.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

152

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل الأول : الإطار النظري لمتغيرات الدراسة.

الفصل الثاني : الملامح العامة للاقتصاد السوداني.

الفصل الثالث : استراتجيات التسويق المصرفي.

الفصل الرابع : النموذج العلمي للتسويق المصرفي في السودان.

الخاتمة، التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

محمود، معتز تاج السر محمد. (2005). دور التسويق المصرفي في التنمية الاقتصادية لدول العالم الثالث : دراسة حالة السودان (1989-2004 م). (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-351907

Modern Language Association (MLA)

محمود، معتز تاج السر محمد. دور التسويق المصرفي في التنمية الاقتصادية لدول العالم الثالث : دراسة حالة السودان (1989-2004 م). (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية. (2005).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-351907

American Medical Association (AMA)

محمود، معتز تاج السر محمد. (2005). دور التسويق المصرفي في التنمية الاقتصادية لدول العالم الثالث : دراسة حالة السودان (1989-2004 م). (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-351907

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-351907