الآثار الاقتصادية و الاجتماعية للمشروعات الإنتاجية لديوان الزكاة في السودان : دراسة تطبيقية على ديوان الزكاة ولاية نهر النيل

مقدم أطروحة جامعية

وفاء عبد الرحمن أحمد

مشرف أطروحة جامعية

بخيت، سكينة محمد الحسن

الجامعة

جامعة أم درمان الإسلامية

الكلية

كلية الاقتصاد و العلوم السياسية

القسم الأكاديمي

قسم الاقتصاد

دولة الجامعة

السودان

الدرجة العلمية

ماجستير

تاريخ الدرجة العلمية

2006

الملخص العربي

يستهدف البحث دراسة الأثر الاقتصادي و الإجتماعي للمشروعات الإنتاجية التي ينفذها ديوان الزكاة في إطار خطط الديوان لمعالجة الفقر بهدف توفير حد الكفاية للمستحقين للزكاة و ذلك في الفترة من العام 1990م و حتى العام 2004م بالتركيز فيما يخص الإجراءات العملية على ولاية نهر النيل كنموذج. و من فروض البحث أن الصرف الرأسي للزكاة منهج تأصيلي يزيد و يعمق و يطور تجربة الزكاة في السودان و التأكيد على الدور الإيجابي للمشروعات الإنتاجية اقتصاديا و اجتماعيا، إضافة إلى أن تنفيذ هذه المشروعات الإنتاجية يزيد من حصيلة الزكاة.

و من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : أولا : مساهمة مشروعات الزكاة الإنتاجية في زيادة الدخل القومي بصورة فاعلة بزيادة دخل المستفيدين. ثانيا : مساهمة المشروعات الإنتاجية في الاستقرار الاقتصادي و الاجتماعي للأسر و الحد من ظاهرة الهجرة داخليا في ظل انتشار ديوان الزكاة جغرافيا. ثالثا : تساهم المشروعات الإنتاجية في زيادة حصيلة الزكاة بالتوسع أفقيا و راسيا في الوعاء الكلي للزكاة. رابعا : سياسة تمويل المشروعات الإنتاجية الجماعية مركزيا ذات آثار إيجابية خاصة على الولايات ضعيفة الموارد.

كما شملت التوصيات الآتية : 1.

وضع المزيد من السياسات الاقتصادية التي تؤكد رعاية الدولة للزكاة و تزيد من حصيلة الزكاة. 2.

التوسع في المشروعات الإنتاجية الجماعية وفق الأنشطة الاقتصادية المختلفة و أولويتها في الاقتصاد خاصة تلك التي تخفف الأعباء عن الزكاة بتوفير الضروريات. 3.

استيعاب المشروعات الإنتاجية للمستويات التعليمية ذات التخصصات المختلفة وفق استراتيجية محددة بالتعاون مع جهات مختلفة. 4.

إعادة النظر في المشاغل و المصانع الإنتاجية القائمة من حيث الإدارة و تبعيتها لهيكل الديوان و كيفية التمويل بهدف تطوير الإنتاجية لمواكبة آلية السوق. 5.

وضع خطة إعلامية متكاملة تعكس الصرف على المشروعات الإنتاجية و الآثار الاقتصادية و الاجتماعية بهدف تعظيم الشعيرة و إبراز دورها.

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

عدد الصفحات

110

قائمة المحتويات

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل الأول : مفاهيم عامة.

الفصل الثاني : تجربة الزكاة في السودان.

الفصل الثالث : تحليل البيانات و اختبار الفرضيات.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

وفاء عبد الرحمن أحمد. (2006). الآثار الاقتصادية و الاجتماعية للمشروعات الإنتاجية لديوان الزكاة في السودان : دراسة تطبيقية على ديوان الزكاة ولاية نهر النيل. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-351931

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

وفاء عبد الرحمن أحمد. الآثار الاقتصادية و الاجتماعية للمشروعات الإنتاجية لديوان الزكاة في السودان : دراسة تطبيقية على ديوان الزكاة ولاية نهر النيل. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية. (2006).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-351931

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

وفاء عبد الرحمن أحمد. (2006). الآثار الاقتصادية و الاجتماعية للمشروعات الإنتاجية لديوان الزكاة في السودان : دراسة تطبيقية على ديوان الزكاة ولاية نهر النيل. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-351931

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-351931