الذكاء الشعوري وعلاقته باستراتيجيات حل الصراع : دراسة تحليلية في عدد من كليات جامعة الكوفة

Other Title(s)

The relationship between the level of emotional intelligence and the conflict solving strategies : study implicated on a sample of the college of al-Kofa University

Joint Authors

الطائي، يوسف حجيم سلطان
العطوي، عامر علي حسين

Source

دراسات إدارية

Issue

Vol. 1, Issue 2 (31 Jul. 2006), pp.117-150, 34 p.

Publisher

University of Basrah College of Economic and Administration

Publication Date

2006-07-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

34

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

تختبر الدراسة الحالية العلاقة بين مستوى الذكاء الشعوري و استراتيجيات حل الصراع في عينة من كليات جامعة الكوفة، تمثلت العينة بعمداء و رؤساء أقسام هذه الكليات، شملت (30) فرد من عميد و رئيس قسم.

و تحددت الدراسة بخمس فرضيات رئيسة تمثلت الأولى بوجود علاقة ارتباط موجبة بين الذكاء الشعوري و إستراتيجية المشاركة، في حين أشارت الفرضيات الأخرى إلى وجود علاقة ارتباط سالبة بين الذكاء الشعوري و بين إستراتيجيات حل الصراع الأخرى.

و جمعت البيانات عن طريق استمارة الاستبيان التي تتكون من جزئيين، الجزء الأول يتعلق بالذكاء الشعوري وفق أنموذج (Bar-on, 1997) تم إعدادها من قبل الباحثان، أما الجزء الثاني فيتعلق باستراتيجيات حل الصراع و هي استمارة جاهزة خاصة لهذا الغرض معدة من قبل (Rahim, 1983).

و قد تم الاعتماد على عدد من الوسائل الإحصائية كالمتوسط الحسابي، و الانحراف المعياري، و معامل الارتباط البسيط (Pearson) لإثبات صحة الفرضيات آنفة الذكر.

إذ بينت النتائج صحة الفرضيات الخمس و صيغة مجموعة من التوصيات بصددها لعل أبرزها هو العمل على تطوير قابليات الذكاء الشعوري لأفراد عينة البحث و اعتماد القادة لإستراتيجية المشاركة في حل الصراع.

American Psychological Association (APA)

الطائي، يوسف حجيم سلطان والعطوي، عامر علي حسين. 2006. الذكاء الشعوري وعلاقته باستراتيجيات حل الصراع : دراسة تحليلية في عدد من كليات جامعة الكوفة. دراسات إدارية،مج. 1، ع. 2، ص ص. 117-150.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-352382

Modern Language Association (MLA)

الطائي، يوسف حجيم سلطان والعطوي، عامر علي حسين. الذكاء الشعوري وعلاقته باستراتيجيات حل الصراع : دراسة تحليلية في عدد من كليات جامعة الكوفة. دراسات إدارية مج. 1، ع. 2 (تموز 2006)، ص ص. 117-150.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-352382

American Medical Association (AMA)

الطائي، يوسف حجيم سلطان والعطوي، عامر علي حسين. الذكاء الشعوري وعلاقته باستراتيجيات حل الصراع : دراسة تحليلية في عدد من كليات جامعة الكوفة. دراسات إدارية. 2006. مج. 1، ع. 2، ص ص. 117-150.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-352382

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية

Record ID

BIM-352382