بيع السلم و السلم الموازي و مجالات التطبيق المالي و المصرفي : دراسة تطبيقية على محفظة التمويل الزراعي و بنك الخرطوم : البنك الزراعي السوداني و بنك التضامن الإسلامي

مقدم أطروحة جامعية

بدور السر حسن

مشرف أطروحة جامعية

أحمد، محمد سر الختم محمد

الجامعة

جامعة أم درمان الإسلامية

الكلية

كلية الاقتصاد و العلوم السياسية

القسم الأكاديمي

قسم الاقتصاد

دولة الجامعة

السودان

الدرجة العلمية

دكتوراه

تاريخ الدرجة العلمية

2005

الملخص العربي

تتناول هذه الدراسة بالبحث و التحليل التمويل الاستثماري الإسلامي في النظام المصرفي السوداني بصيغة السلم و السلم الموازي و مجالات تطبيقها.

و الكشف عن الملابسات و الأخطاء التي صاحبت مسيرة التطبيق فضلا عن التعرف على أهمية هذه الصيغة و أثرها الإنمائي الواضح في الإسهام في تنمية القطاع الزراعي.

و تطرق البحث لمشكلة مفادها القضايا و الإشكالات التي واجهت الجهاز المصرفي كجهات ممولة من جهة و عما واجه الأفراد و المؤسسات التي مولت من جهة أخرى مما انعكس سلبا على العملية الإنتاجية.

و في ضوء هذا تم إخضاع كل هذه القضايا و المعوقات للتحليل و الفحص و المعالجة بهدف الوصول إلى تطوير معاملة هذه الصيغة بالصورة الشرعية و المصرفية السليمة. و قد اختبر البحث بالفروض التالية :- * الأداء التمويلي للمصارف بصيغة السلم يكون فاعلا في حالة غِياب سعر الفائدة عـن الشروط التمويلية، و إتباع النِظام التمويلي الخالي من أسعار الفائدة. * تساهم هذه الصيغة في تمويل القطاع الزراعي كقطاع رائد في الاقتصاد السوداني. * تساعد الصيغة المزارعين فــــي تمويل منتجاتهم و بالتالي توفر السيولة الضرورية لديهم. و لاختبار هــذه الفروض كانت الدراسة التطبيقية التي توضـــح إلى أي مدى صحــة هذه الفروض.

شملت الدراسة التطبيقية الجهاز المصرفي السوداني متمثلا في ثلاثة مصارف هي :- بنك الخرطوم –البنك الزراعي– بنك التضامن و كذلك محفظة البنوك التجارية حيث تم التعرف على الإيجابيات و المشكلات التي واجهت تلك الجهات في مسيرة تمويلها لهذه الصيغة بشقيها المطري و المروي و قد أشارت نتائج الدراسة أن هذه الفرضيات مقبولة.

و اختتمت الدراسة بتوصيات متعلقة و مرتبطة بنتائج التطبيق حيث أثبتت التجربة فاعلية هذه الصيغة و كيفية عملها كبديل لأشكال التمويل الربوية، إضافة للنجاح الواضح الذي حققه التمويل بها في القطاع الزراعي حيث ما زال هذا القطاع يمثل العمود الفقري للنمو الاقتصادي المتوازن المستقر.

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

عدد الصفحات

332

قائمة المحتويات

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

مقدمة البحث.

الفصل الأول : الجهاز المصرفي في ظل التحول للنظام الإسلامي.

الفصل الثاني : التمويل المصرفي الإسلامي صيغة بيع السلم و السلم الموازي.

الفصل الثالث : التمويل الزراعي و دوره في الاقتصاد السوداني.

الفصل الرابع : تطبيق السلم لتمويل القطاع المروي الزراعي (تجربة محفظة البنوك التجارية).

الفصل الخامس : تطبيق السلم لتمويل القطاع الزراعي المطري في البنوك التجارية.

الفصل السادس : التطبيقات المعاصرة للسلم.

الخاتمة، النتائج، التوصيات.

قائمة المراجع.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بدور السر حسن. (2005). بيع السلم و السلم الموازي و مجالات التطبيق المالي و المصرفي : دراسة تطبيقية على محفظة التمويل الزراعي و بنك الخرطوم : البنك الزراعي السوداني و بنك التضامن الإسلامي. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-352434

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بدور السر حسن. بيع السلم و السلم الموازي و مجالات التطبيق المالي و المصرفي : دراسة تطبيقية على محفظة التمويل الزراعي و بنك الخرطوم : البنك الزراعي السوداني و بنك التضامن الإسلامي. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية. (2005).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-352434

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بدور السر حسن. (2005). بيع السلم و السلم الموازي و مجالات التطبيق المالي و المصرفي : دراسة تطبيقية على محفظة التمويل الزراعي و بنك الخرطوم : البنك الزراعي السوداني و بنك التضامن الإسلامي. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-352434

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-352434