مقترح لاستخدام متوسط الأوزان الحسابي و المنطق الغائم في تقدير درجة إسناد الحديث المتصل رقميا

Time cited in Arcif : 
2

Author

زروق، مصعب عبد الله حسن

Source

مجلة العلوم و البحوث الإسلامية

Issue

Vol. 2012, Issue 4 (29 Feb. 2012), pp.1-19, 19 p.

Publisher

Sudan University of Science and Technology Institute of Islamic Sciences and Research (Previously) / Sudan University of Science and Technology Deanship of Scientific Research (Currently)

Publication Date

2012-02-29

Country of Publication

Sudan

No. of Pages

19

Main Subjects

Religion
Islamic Studies

Topics

Abstract AR

بالرغم من أن هنالك مراتب متعارف عليها لتقييم الأحاديث من حيث القوة و الضعف من جهة الإسناد إلا أن هنالك تفاوت دقيق ضمن هذه المراتب فليس كل الصحيح بنفس الرتبة من جهة صحة الإسناد و هكذا.

يهدف هذا البحث إلى استعمال طرق رياضية تستخدم في اتخاذ القرار- و منها طريقة متوسط الأوزان و المنطق الغائم- للحكم على تقدير درجة صحة سند الحديث المتصل الإسناد و ذلك باعتبار عدالة و ضبط الراوي و باعتبار عدالة و ضبط جميع الرواة في السند و بأخذ آراء مختلفة حول تعديل و جرح الراوي الواحد.

و قد طبقت الطريقة الحسابية على ثلاثة أحاديث: صحيح و حسن صحيح و ضعيف و من ثم تم حساب متوسط الوزن الحسابي لكل منها و مقارنة النتائج المتحصلة و التي تمثلت في حساب تقدير درجة الصحة رقميا.

و أثبتت النتائج أنه كلما زاد متوسط الوزن كلما زادت صحة سند الحديث المتصل.

American Psychological Association (APA)

زروق، مصعب عبد الله حسن. 2012. مقترح لاستخدام متوسط الأوزان الحسابي و المنطق الغائم في تقدير درجة إسناد الحديث المتصل رقميا. مجلة العلوم و البحوث الإسلامية،مج. 2012، ع. 4، ص ص. 1-19.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-352527

Modern Language Association (MLA)

زروق، مصعب عبد الله حسن. مقترح لاستخدام متوسط الأوزان الحسابي و المنطق الغائم في تقدير درجة إسناد الحديث المتصل رقميا. مجلة العلوم و البحوث الإسلامية ع. 4 (شباط 2012)، ص ص. 1-19.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-352527

American Medical Association (AMA)

زروق، مصعب عبد الله حسن. مقترح لاستخدام متوسط الأوزان الحسابي و المنطق الغائم في تقدير درجة إسناد الحديث المتصل رقميا. مجلة العلوم و البحوث الإسلامية. 2012. مج. 2012، ع. 4، ص ص. 1-19.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-352527

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-352527