حل مشكلة أقصى تدفق ضبابي للمركبات في محافظة الديوانية باستعمال دالة الرتب لأنموذج البرمجة الخطية الضبابي

Other Title(s)

Solution of fuzzy maximal flow problems of vehicles in Province of Diwaniyah Using the ranking function for fuzzy linear programming model

Joint Authors

وقاص سعد خلف
علي حسين محمد

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 19, Issue 73 (31 Dec. 2013), pp.430-452, 23 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

23

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)

Topics

Abstract AR

إن الاختناقات االمرورية التي تشهدها مدن جمهورية العراق بشكل عام و محافظة الديوانية بشكل خاص و التي تعود أسبابها إلى الأعداد الكبيرة للمركبات الحديثة التي تم استيرادها في العشر سنوات الأخيرة و قلة تسقيط المركبات القديمة في المحافظة مما أدى إلى تراكم عدد كبير من المركبات و التي تفوق القدرة الاستيعابية لشوارع المدينة، كل هذه الأسباب مجتمعة أدت إلى الاختناق المروري الواضح في وقت بداية العمل صباحا و نهاية العمل مساء.

لذا تم اختيار شبكة محلية من شبكة الطرق الرئيسة لمحافظة الديوانية و التي تعد الأكثر أهمية من ناحية الاختناق المروري إذ تم تحديد الإعداد الضبابية للمركبات المنسابة في وقت بداية العمل صباحا لطرق هذه الشبكة و التي كان لها دالة انتماء شبه منحرف (Trapezoidal function) للفترة الصباحية.

إن الهدف من هذه الدراسة هو إيجاد الحل الأمثل الضبابي لمشكلة أقصى تدفق ضبابي (Fuzzy Max Flow) لأعداد المركبات المنسابة في وقت بداية العمل صباحا حيث تم ذلك باستعمال أساليب رياضية و كمية فعالة هي أسلوب أقصى تدفق ضبابي (Fuzzy Max Flow) لتوضيح الأعداد الضبابية للمركبات المنسابة في هذا الوقت لطرق هذه الشبكة و أسلوب البرمجة الخطية الضبابية (Fuzzy Linear Programming) حيث تم بناء أنموذج برمجة خطية ضبابي لمشكلة أقصى تدفق ضبابي و أخيرا أسلوب دالة الرتب (Ranking Function) و العمليات الحسابية اللذان استعملا لإزالة ضبابية الأنموذج المبني لهذه الشبكة.

American Psychological Association (APA)

وقاص سعد خلف وعلي حسين محمد. 2013. حل مشكلة أقصى تدفق ضبابي للمركبات في محافظة الديوانية باستعمال دالة الرتب لأنموذج البرمجة الخطية الضبابي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 19، ع. 73، ص ص. 430-452.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-354865

Modern Language Association (MLA)

وقاص سعد خلف وعلي حسين محمد. حل مشكلة أقصى تدفق ضبابي للمركبات في محافظة الديوانية باستعمال دالة الرتب لأنموذج البرمجة الخطية الضبابي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 19، ع. 73 (2013)، ص ص. 430-452.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-354865

American Medical Association (AMA)

وقاص سعد خلف وعلي حسين محمد. حل مشكلة أقصى تدفق ضبابي للمركبات في محافظة الديوانية باستعمال دالة الرتب لأنموذج البرمجة الخطية الضبابي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2013. مج. 19، ع. 73، ص ص. 430-452.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-354865

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 450-451

Record ID

BIM-354865