مدركات المناخ الدافعي في المنافسة الرياضية و علاقتها بحالة قلق المنافسة

Other Title(s)

Perceptions of motivational climate in sport’s competition and their relationship with competition anxiety

Time cited in Arcif : 
2

Author

كرارمة، أحمد

Source

مجلة الرياضة المعاصرة

Issue

Vol. 11, Issue 18 (31 Dec. 2012)21 p.

Publisher

Baghdad University College of Physical Education and Sports Science for Girlsو

Publication Date

2012-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

21

Main Subjects

Sports sciences and physical education
Psychiatry

Topics

Abstract AR

يعد القلق من الانفعالات الهامة التي كثيرا ما تؤثر على أداء و مستوى الرياضيين خاصة في المنافسات الرياضية، و إن اختلفت عوامل و مصادر القلق فإن الكثير من الباحثين يربطونه بانعكاسات البيئة أو المناخ المنافسة المحيط باللاعبين (المدربين، المسيرين، الأولياء) و ذلك من خلال الإلحاح على تحقيق الإنجازات و بلوغ أهداف التي قد تفوق قدرات الرياضيين ما يشكل ضغطا إضافيا يؤدي إلى بروز قلق المنافسة الرياضية.

الهدف الرئيسي للدراسة : التعرف على الفروق بين اللاعبين في حالة قلق المنافسة تبعا بمدركاتهم للمناخ الدافعي (مناخ الأداء، مناخ المنافسة) لدى كرة القدم الأشبال 15-17 سنة.

الفرض الرئيسي : إن حالة قلق المنافسة تتأثر إيجابيا (ترتفع) بارتفاع مدركات اللاعبين نحو مناخ المنافسة.

إجراءات البحث : اتبعنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي بالطريقة المسحية، حيث طبقنا مقاييس البحث بعد التأكد من المعاملات العلمية على عينة عشوائية قوامها 160 لاعبا لفئة الأشبال (15-17 سنة) المنتمين إلى عشر فرق من قسم ما بين الرابطات للجهة الغربية للجزائر.

أهم الاستنتاجات : - وجود فروق بين لاعبين في حالة قلق المنافسة تبعا لمدركاتهم للمناخ الدافعي، لصالح اللاعبين أصحاب مدركات مناخ المنافسة العالي.

- يوجد ارتباط إيجابي دال إحصائيا بين كل من مناخ المنافسة المدرك و القلق المعرفي و القلق الجسمي، في حين كان الارتباط غير دال مع بعد الثقة بالنفس.

أهم التوصيات : نوصي المدربين بخلق مناخ التمكن من خلال تشجيع الناشئين على التعلم و تحسين القدرات مع تقييم الأداء الفردي و الجماعي للاعبين و تفادي التركيز على النتائج التي تؤثر على الثقة بالنفس و تزيد من حدة قلق المنافسة لديهم.

American Psychological Association (APA)

كرارمة، أحمد. 2012. مدركات المناخ الدافعي في المنافسة الرياضية و علاقتها بحالة قلق المنافسة. مجلة الرياضة المعاصرة،مج. 11، ع. 18.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-354883

Modern Language Association (MLA)

كرارمة، أحمد. مدركات المناخ الدافعي في المنافسة الرياضية و علاقتها بحالة قلق المنافسة. مجلة الرياضة المعاصرة مج. 11، ع. 18 (2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-354883

American Medical Association (AMA)

كرارمة، أحمد. مدركات المناخ الدافعي في المنافسة الرياضية و علاقتها بحالة قلق المنافسة. مجلة الرياضة المعاصرة. 2012. مج. 11، ع. 18.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-354883

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية

Record ID

BIM-354883