أزمة اليونان (أزمة اليورو)‎ و الدروس المستفادة

العناوين الأخرى

Crisis of the Greeks (the euro crisis)‎ and the lessons learned

المؤلفون المشاركون

الغريباوي، إيمان عبد خضير
عبد المجيد، خالد عبد الحميد

المصدر

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

العدد

المجلد 19، العدد 73 (31 ديسمبر/كانون الأول 2013)، ص ص. 308-332، 25ص.

الناشر

جامعة بغداد كلية الإدارة و الاقتصاد

تاريخ النشر

2013-12-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

25

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

بعد أكثر من عشر سنوات من المسيرة الناجحة للعملة الأوروبية الموحدة واجهت دول الاتحاد أزمة الديون في إحدى دولها التي انضمت مؤخرا إلى الاتحاد النقدي الا و هي اليونان.

و لعل ما يزيد من حدة آثار هذه الأزمة، كون تداعياتها لم تقتصر على اليونان وحدها، و أن امتدادها ليشمل جميع دول الاتحاد الأوربي عموما دول الاتحاد النقدي الأوربي على وجه الخصوص.

فمنذ أن برزت أزمة الديون اليونانية و الحديث يكثر عن آثارها على الاقتصاد العالمي و احتمال أضرارها بحالة تعافي الاقتصاد العالمي من الأزمة المالية العالمية (أزمة الرهن العقاري)، أو تأخيرها.

و أيضا المخاوف من تفجر أزمات أخرى لدول أعضاء أخرى تعاني من عجز في سداد ديونها الحكومية كالبرتغال و ايرلندا و اسبانيا.

و لقد تزعزعت الثقة (باليورو) من جرائها، كما أن الأزمة ألقيت على كاهل البنك المركزي الأوربي و حكومات الدول الأعضاء في المنطقة النقدية مهمة صعبة و شاقة، إذ أن من أولى المهام الرئيسية له هو إبعاد شبح الهزات العنيفة و الأزمات الحادة و تخفيف وقعها و أثرها على اقتصاديات دول الاتحاد النقدي الأوربي.

إن الأزمة اليونانية كان وراءها وجود خلل في الاتحاد النقدي الأوربي، تمثل بشروط الانضمام إلى الوحدة النقدية خاصة في جانب السياسة المالية، و عدة عوامل داخلية تخص الاقتصاد اليوناني و التسرع بالانضمام للوحدة النقدية الأوروبية للاستفادة من المنافع المتحققة من الوحدة النقدية و عدم إعطاء التكاليف المترتبة عليها الأهمية التي تتطلبها و التي يجب الاحتياط لها قبل الإقدام على الدخول في الوحدة النقدية.

و خارجية بسب المعايير و الشروط التي أجبرت اليونان على تنفيذها بالإضافة إلى عوامل دولية.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الغريباوي، إيمان عبد خضير وعبد المجيد، خالد عبد الحميد. 2013. أزمة اليونان (أزمة اليورو) و الدروس المستفادة. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 19، ع. 73، ص ص. 308-332.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-354897

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الغريباوي، إيمان عبد خضير وعبد المجيد، خالد عبد الحميد. أزمة اليونان (أزمة اليورو) و الدروس المستفادة. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 19، ع. 73 (2013)، ص ص. 308-332.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-354897

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الغريباوي، إيمان عبد خضير وعبد المجيد، خالد عبد الحميد. أزمة اليونان (أزمة اليورو) و الدروس المستفادة. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2013. مج. 19، ع. 73، ص ص. 308-332.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-354897

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 330-331

رقم السجل

BIM-354897