استخدام قانون بنفورد في كشف إدارة الأرباح-بالتطبيق على عينة من الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية

Other Title(s)

Using Benford’s law to detecting earnings management application on a sample of listed companies in the Iraqi market for securities

Time cited in Arcif : 
6

Joint Authors

الساعدي، حكيم حمود فليح
التميمي، عباس حميد يحيى حسن

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 19, Issue 73 (31 Dec. 2013), pp.484-511, 28 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

28

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

يعد صافي الإرباح المنشورة في الكشوفات المالية السنوية المعدة للشركات المدرجة في الأسواق المالية، من مصادر المعلومات المهمة التي يعتمد عليها مستخدموا المعلومات المحاسبية في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية، و في الوقت نفسه يتم الاعتماد عليها في احتساب المكافأة الممنوحة للإدارة، لذا تقوم إدارة الشركات بالتلاعب بتلك الأرقام من اجل زيادة تلك المكافآت المرتبطة بالإرباح، و يتم ذلك من خلال عدد من الممارسات التي تتخذها الإدارة من أجل زيادة تلك الإرباح، و تسمى هذه الممارسات بممارسات إدارة الإرباح.

و إن هذا التلاعب في أرقام الإرباح من قبل الإدارة سوف يؤثر على قرارات مستخدمي الكشوفات المالية الذين يعتمدون على تلك الإرباح، لأنها لا تعكس و بصدق النتائج التشغيلية للشركات، لذا يتم اللجوء إلى قانون بنفورد من اجل تحديد الشركات التي قد تمارس إدارة الإرباح، إذ يعد هذا القانون من وسائل الرقابة التي تم استخدامها في كشف خطر إدارة الإرباح.

و قد تم استخدام هذا القانون للكشف عن الشركات التي مارست إدارة الإرباح في عينة من الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية، إذ بلغ حجم العينة (16) شركة من مجموع (87) شركة مدرجة في السوق لسنة ٢٠١٠، و قد تم التوصل إلى أن هنالك عدد من الشركات قامت بإدارة الإرباح.

American Psychological Association (APA)

التميمي، عباس حميد يحيى حسن والساعدي، حكيم حمود فليح. 2013. استخدام قانون بنفورد في كشف إدارة الأرباح-بالتطبيق على عينة من الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 19، ع. 73، ص ص. 484-511.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-354919

Modern Language Association (MLA)

التميمي، عباس حميد يحيى حسن والساعدي، حكيم حمود فليح. استخدام قانون بنفورد في كشف إدارة الأرباح-بالتطبيق على عينة من الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 19، ع. 73 (2013)، ص ص. 484-511.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-354919

American Medical Association (AMA)

التميمي، عباس حميد يحيى حسن والساعدي، حكيم حمود فليح. استخدام قانون بنفورد في كشف إدارة الأرباح-بالتطبيق على عينة من الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2013. مج. 19، ع. 73، ص ص. 484-511.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-354919

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-354919