دراسة حول استخدامات الإنترنت و التفاعل الاجتماعي لدى الشباب في الإمارات العربية المتحدة : دراسة ميدانية

Other Title(s)

Study on the uses of the internet and social interaction among young people in the United Arab Emirates : field study

Time cited in Arcif : 
1

Author

النعيمي، عائشة عبد الله

Source

مجلة شؤون اجتماعية

Issue

Vol. 30, Issue 117 (31 Mar. 2013), pp.99-128, 30 p.

Publisher

Sociologist Association

Publication Date

2013-03-31

Country of Publication

United Arab Emirates

No. of Pages

30

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)

Topics

Abstract AR

تسعى هذ الدراسة من خلال تطبيقها على الشباب الإماراتي إلى محاولة البحث في الدور الذي يمارسه الإنترنت في التأثير في العلاقة بين الشباب و محيطهم الاجتماعي الذي ينتمون إليه، خاصة في ضوء خصوصية تركيبة الخريطة الديمغرافية للمجتمع الإماراتي.

يتمثل الهدف الأساسي للدراسة في تحليل استخدامات الشباب الإماراتي للإنترنت، و تأثير نمط الاستخدام و كيفيته في عملية التفاعل مع محيطهم الاجتماعي، و معرفة و رصد الدور الذي تلعبه تقنية المعلومات و تطور تكنولوجيا الاتصال، و بالتحديد شبكة الإنترنت في التأسيس لهامش العلاقة الاجتماعية المشتركة بين الشباب و واقعه داخل المجتمع الإماراتي.

و تندرج هذه الدراسة تحت مظلة البحوث الوصفية.

فقد تم استخدام المسح بالعينة على طلبة جامعة الإمارات العربية، و عينة من طلبة المرحلة الثانوية بالمدارس الحكومية في الإمارات.

توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها أن الإنترنت يسهم في عملية التفاعل الاجتماعي بين الشباب الإماراتي و محيطه الاجتماعي في مجالات محددة، إلا أن تأثيرها أقل حدة في العلاقة بين الشباب و قيمهم و موروثهم الاجتماعي، مما يقلل من مسألة إحداث نوع من الازدواجية في المفاهيم لدى الشباب الإماراتي.

و أوضحت النتائج أن استخدام الشباب الإماراتي لشبكة الإنترنت جاء أكثر تركيزا لأغراض مثل التسوق، و في الاستفادة من استخدامات البريد الإلكتروني و الدردشة و المواقع المعلوماتية، بالإضافة إلى توظيفه في عملية التواصل الاجتماعي.

و هذا الأمر يحيلنا إلى فكرة أنه على الرغم من التطور التكنولوجي و المعرفي و تقدم البنية التكنولوجية، و الانفتاح الشديد على العالم و التعولم، فإن النسبة الأكبر من الشباب الإماراتي و الذين أجريت عليهم الدراسة ما زالواـو إلى حد كبيرـمحافظين على خصوصيتهم الثقافية و الاجتماعية.

American Psychological Association (APA)

النعيمي، عائشة عبد الله. 2013. دراسة حول استخدامات الإنترنت و التفاعل الاجتماعي لدى الشباب في الإمارات العربية المتحدة : دراسة ميدانية. مجلة شؤون اجتماعية،مج. 30، ع. 117، ص ص. 99-128.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-355348

Modern Language Association (MLA)

النعيمي، عائشة عبد الله. دراسة حول استخدامات الإنترنت و التفاعل الاجتماعي لدى الشباب في الإمارات العربية المتحدة : دراسة ميدانية. مجلة شؤون اجتماعية مج. 30، ع. 117 (آذار 2013)، ص ص. 99-128.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-355348

American Medical Association (AMA)

النعيمي، عائشة عبد الله. دراسة حول استخدامات الإنترنت و التفاعل الاجتماعي لدى الشباب في الإمارات العربية المتحدة : دراسة ميدانية. مجلة شؤون اجتماعية. 2013. مج. 30، ع. 117، ص ص. 99-128.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-355348

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 126-127

Record ID

BIM-355348