المشكلات التي يواجهها طلبة أقسام سكول التربية الرياضية في جامعة السليمانية من وجهة نظر الطلبة

Other Title(s)

Problems faced by the students sections school of physical education at the University of Sulaymaniyah from the point of view of students

Joint Authors

أسد، مجيد خدا يخش
آزاد حسن عبد الله

Source

مجلة الرياضة المعاصرة

Issue

Vol. 13, Issue 1 (31 Mar. 2014), pp.135-148, 14 p.

Publisher

Baghdad University College of Physical Education and Sports Science for Girlsو

Publication Date

2014-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

14

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يهدف البحث إلى أولا– التعرف على المشكلات التي يواجهها طلبة أقسام سكول التربية الرياضية في جامعة السليمانية من وجهة نظر الطلبة، ثانيا– التعرف على أكثر المشكلات حدة لدى عينة البحث، تم استخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته و طبيعة البحث، أما مجتمع البحث فقد تم تحديده من طلبة أقسام التربية الرياضية (التدريب و التدريس الأساسية)، و البالغ عددهم (369) طالب و طالبة، و تم اختيار عينة بلغت (100) طالب و طالبة بواقع (70) طالب و (30) طالبة، أما وسائل جمع البيانات فقد قام الباحثان بتصميم أداة للبحث متكونة من (32) عبارة موزعة إلى ثلاث محاور أولا المحور الدراسي (15) عبارة، ثانيا محور البيئة التعليمية (8) عبارات ثالثا المحور التربوي و الاجتماعي (9) عبارات، بعد إيجاد الأسس العلمية و التأكد من الصلاحية للأداة تم إجراء التجربة الاستطلاعية، و من ثم تطبيق التجربة الرئيسية، و للتوصل للنتائج تم استخدام عدة وسائل إحصائية و هي : معامل ارتباط بيرسون و معامل الثبات بالطريقة النصفية و معادلة (سبير مان براون)، لمعادلة الناتج، و الوسط الحسابي و الانحراف المعياري و حساب التكرارات و النسبة المئوية و مربع كاي، و حساب درجات الحدة للمشكلات، و الوزن المئوي.

و تم التوصل إلى عدة استنتاجات منها : - ظهر لدينا أن من المشكلات الكبيرة التي يعاني منها الطلبة هي لغة المقررات الدراسية و الكتب إذ أنها بغير لغة الطلبة.

- قلق الطلبة نتيجة ضبابية المستقبل المهني بعد التخرج.

- عدم وجود مختبرات للفسلجة الرياضية و البايوميكانيك و الاختبارات و القياس أدى إلى ظهور مشكلات لدى الطلبة في عملية استيعاب ما يتم شرحه بشكل نظري في هذه المقررات الدراسية.

American Psychological Association (APA)

أسد، مجيد خدا يخش وآزاد حسن عبد الله. 2014. المشكلات التي يواجهها طلبة أقسام سكول التربية الرياضية في جامعة السليمانية من وجهة نظر الطلبة. مجلة الرياضة المعاصرة،مج. 13، ع. 1، ص ص. 135-148.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-355453

Modern Language Association (MLA)

أسد، مجيد خدا يخش وآزاد حسن عبد الله. المشكلات التي يواجهها طلبة أقسام سكول التربية الرياضية في جامعة السليمانية من وجهة نظر الطلبة. مجلة الرياضة المعاصرة مج. 13، ع. 1 (2014)، ص ص. 135-148.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-355453

American Medical Association (AMA)

أسد، مجيد خدا يخش وآزاد حسن عبد الله. المشكلات التي يواجهها طلبة أقسام سكول التربية الرياضية في جامعة السليمانية من وجهة نظر الطلبة. مجلة الرياضة المعاصرة. 2014. مج. 13، ع. 1، ص ص. 135-148.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-355453

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 147

Record ID

BIM-355453