تأثير منظم النمو Match و المبيد الإحيائي Agerin في حياتية عذراء و بالغات دودة ورق القطن Spodoptera littoralis (Boisd)‎ (Lepidoptera : Phalaenidae)‎

Other Title(s)

Influence of growth regulator match and biological insecticide agerin on the biology of pupae and adult of cotton leaf worm Spodoptera littoralis (Boisd)‎ (Lepidoptera : Phalaenidae)‎

Joint Authors

الربيعي، عبد الرزاق لعيبي شمخي
الزبيدي، عايد نعمة عويد
البكري، عادل عبد النبي عباس

Source

مجلة ابن الهيثم للعلوم الصرفة و التطبيقية

Issue

Vol. 21, Issue 1 (31 Mar. 2008), pp.1-12, 12 p.

Publisher

University of Baghdad College of Education for Pure Science / Ibn al-Haitham

Publication Date

2008-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

12

Main Subjects

Zoology
Agriculture

Topics

Abstract AR

لتقييم كفاية منظم النمو Match و المبيد الإحيائي Agerin للتأثير في دوري العذراء و البالغة الناتجة من يرقات العمر الأول لدودة ورق القطن Spodoptera (littoralis (Boisd المغذاة على تراكيز مختلفة منهما و في مدد مختلفة.

أوضحت النتائج تأخر في مدة دور العذراء و انخفاض معنوي في أوزان و أطوال العذارى الناتجة مع حصول هلاكات و تشوهات في الدور العذري و انخفاض في نسبة بزوغ البالغات الناتجة من هذه العذارى مع انخفاض في مدة دور البالغة و في عدد البيض لكل أنثى.

و انخفاض في نسبة فقس البيض الناتج من هذه الإناث فضلا عن حصول تشو هات في بعض الكاملات البازغة و النسبة الجنسية و اظهر منظم النمو Match تفوقا معنويا في تأثيره مقارنة بالمبيد الإحيائي Agerin و للتراكيز كافة و مدد التغذية كما أن العذارى و البالغات الناتجة من اليرقات المتغذية مدة 3 أيام كانت أكثر تأثرا من العذارى و البالغات الناتجة من اليرقات المتغذية مدة يوم واحد.

American Psychological Association (APA)

الزبيدي، عايد نعمة عويد والربيعي، عبد الرزاق لعيبي شمخي والبكري، عادل عبد النبي عباس. 2008. تأثير منظم النمو Match و المبيد الإحيائي Agerin في حياتية عذراء و بالغات دودة ورق القطن Spodoptera littoralis (Boisd) (Lepidoptera : Phalaenidae). مجلة ابن الهيثم للعلوم الصرفة و التطبيقية،مج. 21، ع. 1، ص ص. 1-12.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-355818

Modern Language Association (MLA)

الزبيدي، عايد نعمة عويد....[و آخرون]. تأثير منظم النمو Match و المبيد الإحيائي Agerin في حياتية عذراء و بالغات دودة ورق القطن Spodoptera littoralis (Boisd) (Lepidoptera : Phalaenidae). مجلة ابن الهيثم للعلوم الصرفة و التطبيقية مج. 21، ع. 1 (2008)، ص ص. 1-12.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-355818

American Medical Association (AMA)

الزبيدي، عايد نعمة عويد والربيعي، عبد الرزاق لعيبي شمخي والبكري، عادل عبد النبي عباس. تأثير منظم النمو Match و المبيد الإحيائي Agerin في حياتية عذراء و بالغات دودة ورق القطن Spodoptera littoralis (Boisd) (Lepidoptera : Phalaenidae). مجلة ابن الهيثم للعلوم الصرفة و التطبيقية. 2008. مج. 21، ع. 1، ص ص. 1-12.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-355818

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 10-11

Record ID

BIM-355818