إدارة العلاقات العامة في المؤسسات الصناعية الخاصة : دراسة تطبيقية على شركات هائل سعيد أنعم اليمنية 2007 م

Dissertant

الشاوري، عبد الرحيم علي صالح

Thesis advisor

زيادة، جلال الدين الشيخ

University

Omdurman Islamic University

Faculty

Faculty of Information

Department

Department of Public Relations and Advertising

University Country

Sudan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2007

Arabic Abstract

تناولت هذه الدراسة الموسمة (إدارة العلاقات العامة في المؤسسات الصناعية الخاصة دراسة تطبيقية على مجموعة شركات هائل سعيد أنعم و شركاه).

و قد اشتملت هذه الدراسة على مقدمة و خمسة فصول و ثلاثة ملاحق.

تناول الفصل الأول الإطار المنهجي الدراسي.

مشكلة الدراسة التي تم صياغتها بعد الإطلاع المتمثل في نتائج الدراسات و البحوث السابقة التي أجريت في بعض الدول العربية حول إدارة العلاقات العامة في الأجهزة الحكومية و العلاقات العامة في المؤسسات الصناعية الخاصة و التي خرجت بعدد من النتائج أهمها عدم إدراك موظفي الإدارة العليا لأهمية و دور العلاقات العامة كوظيفة ومفهوم وممارسة، و انطلاقا من الأهمية التي أصبحت تحظى بها العلاقات العامة و خصوصا في المؤسسات الصناعية الخاصة التي تسهم في تحقيق الأهداف الإعلامية و الاتصالية للهيئات و المؤسسات بما يسهم بإيجاد توافق بين المؤسسات والأفراد فقمت بصياغة مشكلة البحث في معرفة (إدارة العلاقات العامة في المؤسسات الصناعية الخاصة، دارسة تطبيقية على مجموعة شركات هائل سعيد أنعم).

كما تناولت الرسالة أهمية الدراسة باعتبارها أول دراسة عن العلاقات العامة في المؤسسات الصناعية الخاصة في اليمن و قد قمت في هذا الفصل بمسح التراث العلمي من دراسات و بحوث سابقة من عام 1980 إلى 2006 م، و استخلصت أهم المؤشرات و النتائج، و كذلك تناولت الدراسات الأجنبية الحديثة في مجال العلاقات العامة التي أجريت في الفترة من 1991 إلى 2007 م، لمعرفة إلى أين وصلت البحوث الغربية في هذا المجال باعتبارها أن موضوع إدارة العلاقات العامة في المؤسسات الصناعية قد درست في فترات مبكرة.

كما تناولت الرسالة الإطار المنهجي من خلال عرض التساؤلات و الفروض ومصطلحات الدراسة.

و في الفصل الثاني تناولت نشأة العلاقات العامة و تطورها، و أبرز من ساهم في بنائها حتى باتت تمثل دعامة أساسية من دعائم الإدارة الحديثة في كافة المجالات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و غيرها، كما تناول الباحث مصطلح العلاقات العامة و تطورها تعريفها بناء على أن العلاقات العامة ظاهرة حديثة لم تصل بعد إلى تحديد تعريف محدد لها يصلح لكل زمان و مكان.

و هذه الإشكالية مازالت محل اجتهاد من الباحثين و الممارسين على السواء في تحديد مسؤولياتها و مجالات اختصاصها وطبيعتها.

كما تناولت الرسالة الوظائف التي تقوم بها العلاقات العامة و استعراض العلاقات العامة في المنشآت الصناعية و أهم الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها كما عرضت وظائف العلاقات العامة في المؤسسات الصناعية موضحاً الوظائف الأربعة الرئيسية للعلاقات العامة ثم موقع العلاقات العامة في الهيكل الإداري للمنشأة، أهم المعوقات التي تقف أمام تطور العلاقات العامة.

و تناول الفصل الثالث القطاع الخاص الصناعي في الجمهورية اليمنية حيث كان لزاما على الباحث أن يستعرض القطاع الخاص الصناعي في الجمهورية اليمنية متناولا تطور القطاع الصناعي في اليمن الشمالي و اليمن الجنوبي سابقا ثم واقع القطاع الصناعي و أهميته، مستعرضا معوقات نمو القطاع الصناعي، و أخيرا مستقبل القطاع الصناعي.

بناء على أن البحث يجري لأول مرة عن العلاقات العامة في المؤسسات الصناعية في اليمن.

و في الفصل الرابع تناولت مجموعة شركات هائل سعيد أنعم كعينة للدراسة من حيث النشأة و التطور و دورها التنموي في اليمن.

و قمت باستعراض إدارة العلاقات العامة في مجموعة شركات هائل سعيد أنعم، و عرض ما تقدمه من نشاط في كل من النواحي العلمية و الاجتماعية و الرياضية.

و في الفصل الخامس تناولت عينة الدراسة و نتائج الدراسة الميدانية على مجموعة شركات هائل سعيد أنعم.

و ذلك بالتطبيق على مدراء العلاقات العامة أو من يقومون بهذه المهمة في تلك الشركات لمعرفة اتجاهاتهم نحو العلاقات العامة من مختلف جوانبها كمهنة ومفهوم و أسلوب عمل، وقد قمت باستعراض النتائج و التعليق عليها و مناقشتها و مقارنتها بنتائج و دراسات سابقة أجريت في مجتمعات أخرى.

تناولت في ختام الدراسة النتائج العامة للدراسة الميدانية و نتائج اختبار الفروض و توصيات و مقترحات الدراسة، و يمكن تلخيص أهم النتائج الأساسية في الآتي : 1.

وجود تداخل في أعمال و اختصاصات وأجهزة العلاقات العامة في مجموعة شركات هائل سعيد أنعم و شركاؤه مع الأجهزة الأخرى بنسبة 100 %.

2.

أجهزة العلاقات العامة في المنشآت و الشركات الأخرى محل الدراسة تزاول أعمالا ليست من اختصاصها.

3.

(79.2 %) من أجهزة العلاقات العامة لا تستعين بخبرات و مستشاري العلاقات العامة.

4.

جاء الاتصالالتسويقي و خدمة العملاء في المرتبة الأولى في الأهمية في الدورات التدريبية التي حصل عليها العاملون بالعلاقات العامة بمجموعة شركات هائل سعيد أنعم بنسبة 50 %من العينة.

Main Subjects

Business Administration

Topics

No. of Pages

257

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل الأول : الإطار المنهجي للدراسة.

الفصل الثاني : العلاقات العامة في المؤسسات الصناعية.

الفصل الثالث : القطاع الخاص في الجمهورية اليمنية.

الفصل الرابع : مجموعة شركات هائل سعيد أنعم و شركاه : النشأة و التطور.

الفصل الخامس : نتائج الدراسة الميدانية الخاصة بإدارة و تنظيم العلاقات العامة في مجموعة شركات هائل سعيد أنعم و شركاه.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الشاوري، عبد الرحيم علي صالح. (2007). إدارة العلاقات العامة في المؤسسات الصناعية الخاصة : دراسة تطبيقية على شركات هائل سعيد أنعم اليمنية 2007 م. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-356101

Modern Language Association (MLA)

الشاوري، عبد الرحيم علي صالح. إدارة العلاقات العامة في المؤسسات الصناعية الخاصة : دراسة تطبيقية على شركات هائل سعيد أنعم اليمنية 2007 م. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-356101

American Medical Association (AMA)

الشاوري، عبد الرحيم علي صالح. (2007). إدارة العلاقات العامة في المؤسسات الصناعية الخاصة : دراسة تطبيقية على شركات هائل سعيد أنعم اليمنية 2007 م. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-356101

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-356101