الإعلان و أثره في تغيير أنماط السلوك الاستهلاكي : دراسة وصفية بالتطبيق على عينة من المستهلكين داخل ولاية الخرطوم في الفترة من 2006 م-2009 م

Dissertant

مثاني حسن أبشر

Thesis advisor

صلاح محمد إبراهيم

University

Omdurman Islamic University

Faculty

Faculty of Information

Department

Department of Public Relations and Advertising

University Country

Sudan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2009

Arabic Abstract

مفهوم الدراسة : تناولت هذه الدراسة أثر الإعلان في تغيير السلوك الاستهلاكي باعتباره من الأنشطة الاتصالية الهامة و التي تحاصر المستهلك من كل جانب و تعمل على إمداده بكل ما تحتاج إليه من معلومات أو بيانات عن السلع و الخدمات التي تشبع احتياجاته وتوجيهه و دفعه إلى اتخاذ القرار الشرائي، إضافة إلى أن هنالك عوامل أخرى تؤثر على الفرد فى تغيير أو تشكيل سلوكه الاستهلاكي و هذه الدراسة هي محاولة لإلغاء الضوء على هذه العوامل أو المتغيرات التي يتأثر بها الفرد المستهلك بجانب الإعلان أهداف الدارسة : لقد تبلورت أهداف هذه الدراسة فيما يلي : - وصف و شرح العوامل و التغيرات التي تساهم فى تغير نمط السلوك الاستهلاكي و تحديد الوسائل التي تساعد على هذا التغيير. - معرفة تأثير الوضع الاقتصادي الاجتماعي و البيئة المحيطة بالفرد على سلوكه و توجيهاته. - تحديد الأساليب نوع الدراسة و المناهج المستخدمة فيها : اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الو صفي، كما استعانت بأسلوب تحليل المضمون، و لإجراء الدراسة الميدانية للجمهور استعانت الباحثة بصحيفة الاستبيان لجمع البيانات من عينة البحث مجتمع الدراسة : اختارت الباحثة ولاية الخرطوم كمجتمع للإجراء الدراسة واعتمدت الباحثة عل أسلوب العينة العشوائية ذات المراحل المتعددة أو المزدوجة و العينة العشوائية المنتظمة. أهم نتائج الدراسة : 1- يعتمد الأفراد في الحصول على المعلومات عن السلع و الخدمات على وسائل الإعلام و تدعيمها بالاتصال المباشر أو الشخصي داخل المجتمع. 2- جاء التلفاز في مقدمة الوسائل الإعلانية التي تؤثر على الأفراد (العينة).

بينما لم يظهر أي دور أو أثر للسينما كوسيلة إعلامية يمكن أن تؤثر على المستهلك. 3- لا يزال الانترنت (رغم تزايد انتشاره و استخدامه) طاقة كامنة لم تستخدم بعد بصورة كاملة في مجتمع الدراسة. 4- يمثل الدخل أو الوضع الاقتصادي عاملا هاما في العملية أو القارات الشرائية سلبا أو إيجابا. 5- الشباب من الجنسين أكثر تقبلا للجديد و المستحدث من السلع الخدمات. 6- الإعلان داخل مجتمع الدراسة مازال يعانى من القصور في بعض المجالات.

و لذلك نجد الكثير من المستهلكين يفضلون الإعلانات عبر الفضائيات من العالم الخارجي. أهم النتائج التوصيات : • اعتماد المصداقية و الموضوعية في الإعلانات و عدم نشر الإعلانات الضارة غير الموثوق بها أو المبالغ فيها. • يجب أن يتميز الإعلان بالإبداع و الإتقان و أن يتطور بشكل يتماشى مع التطور التكنولوجي فى مجالات الإعلام و الاتصالات.

* أهمية إيجاد التواصل بين المعلن و المتلقي أو المستهلك لمعرفة ما يحيط بالمستهلك و ظروفه و اهتماماته و احتياجاته و دوافعه الشرائية. * الاهتمام بالإعلانات السينمائية و العمل على تطويرها و ذلك لأن لهذه الوسيلة جمهورها و مشاهديها. * تأهيل و تدريب الكوادر العاملة في حقل الإعلان داخل مجتمع الدراسة حتى لا يعتمد المستهلك على الإعلانات من خارج مجتمع الدراسة والتا تتفوق في مجالات التصميم و الإخراج . * يجب توفر عالم رجع الصدى أو التغذية العكسية و المرتدة بين المعلن و المستهلك حتى يستطيع المستهلك أن يبدى اقتراحاته و اعتراضاته لخلق نوع من التفاعل بينهما.

Main Subjects

Media and Communication

Topics

No. of Pages

324

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : الإطار المنهجي للدراسة.

الفصل الثاني : مفهوم الإعلان و الرسالة الإعلانية.

الفصل الثالث : دراسة تأثير وسائل الإعلام على جمهور المستهلكين.

الفصل الرابع : السلوك الاستهلاكي.

الفصل الخامس : العوامل الثقافية و الاجتماعية و الشخصية التي تؤثر على سلوك المستهلك.

الفصل السادس : العوامل الداخلية أو النفسية التي تؤثر على سلوك المستهلك.

الفصل السابع : الإعلان عبر الإنترنت.

الفصل الثامن.

الفصل التاسع.

الفصل العاشر.

النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

مثاني حسن أبشر. (2009). الإعلان و أثره في تغيير أنماط السلوك الاستهلاكي : دراسة وصفية بالتطبيق على عينة من المستهلكين داخل ولاية الخرطوم في الفترة من 2006 م-2009 م. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-356155

Modern Language Association (MLA)

مثاني حسن أبشر. الإعلان و أثره في تغيير أنماط السلوك الاستهلاكي : دراسة وصفية بالتطبيق على عينة من المستهلكين داخل ولاية الخرطوم في الفترة من 2006 م-2009 م. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية. (2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-356155

American Medical Association (AMA)

مثاني حسن أبشر. (2009). الإعلان و أثره في تغيير أنماط السلوك الاستهلاكي : دراسة وصفية بالتطبيق على عينة من المستهلكين داخل ولاية الخرطوم في الفترة من 2006 م-2009 م. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-356155

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-356155