أثر التغير المناخي في تغيير خطوط تساوي الرطوبة النسبية في العراق

Other Title(s)

The effect of climatic change on even relative humidity lines in Iraq

Joint Authors

الأسدي، كاظم عبد الوهاب حسن
الحسان، أحمد جاسم محمد

Source

آداب البصرة : مجلة علمية فصلية محكمة

Publisher

University of Basrah College of Arts

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

18

Main Subjects

Earth Sciences, Water and Environment

Topics

Arabic Abstract

يهدف البحث إلى دراسة اثر التغير المناخي على تغيير توزيع عنصر الرطوبة النسبية بين دورتين مناخيتين الأولى بين عام 1941-1970 و الدورة المناخية الثانية من عام ١٩٧٧ إلى ٢٠٠٧ باستخدام احد طرق التمثيل الخرائطي و هي طريقة خطوط التساوي من خلال برنامج ١٠Arc Gis و قد أظهرت نتائج التحليل المكاني Spatial Analyze النتائج الآتية : 1- وجود تغير واضح في توزيع الرطوبة النسبية خلال شهر كانون الثاني إذ اختفى توزيع خط تساوي رطوبة نسبية 80 % من شمال العراق و تراجع خط تساوي 70 % إلى الشمال من خط العرض ٣٦ في خرائط الدورة المناخية الثانية بعد أن كان يمتد إلى محطة البصرة في الدورة الأولى مع ظهور توزيع لخط تساوي 60 % الذي لم يظهر له توزيع خلال الدورة الأولى مما يشير إلى وجود اتجاه واضح لتناقص الرطوبة النسبية خلال شهر كانون الثاني. 2- أظهر التحليل وجود تراجع واضح لخطوط تساوي الرطوبة النسبية خلال شهر نيسان إذ زحفت خطوط تساوي الرطوبة النسبية 40 % و 50 % نحو جهة الشمال و الشمال الشرقي من العراق و اختفى خط تساوي 60 % من شمال العراق و ظهور خط تساوي 30 % في غرب و جنوب غرب العراق. 3- ظهور تغير حاد في توزيع خطوط تساوي الرطوبة النسبية خلال شهر تموز إذ اختفت خطوط تساوي 30 % و 40 % و 50 % جنوب خط عرض ٣٢ شمالا جنوب العراق و يصبح أكثر من 95 % من مساحة العراق ضمن توزيعي خطي تساوي 20 % و 30 %. 4- خلال شهر تشرين الأول تراجع خطا تساوي 40 % و 50 % إلى شمال العراق و اختفى توزيع الأول من شمال محطة البصرة مع ظهور خط تساوي 30 % في جنوب العراق إذ لم يكن له توزيع في خرائط الدورة الأولى.

5- أظهرت خرائط التوزيع السنوي للرطوبة النسبية للدورتين من الدراسة اختفاء توزيع خط تساوي 60 % في الدورة المناخية الثانية و خط تساوي 50 % من جنوب العراق.

و تراجع الأخير إلى أقصى شمال العراق شمال دائرة عرض ٣٦ شمالا مما يشر إلى وجود اتجاه عام لتغير توزيع الرطوبة النسبية نحو التناقص و اختفاء العديد من خطوط تساوي الرطوبة و تراجعها نحو شمال العراق مما يشير إلى مناخ العراق يشهد تحول نحو مرحلة أكثر جفافا نتيجة لتغير مناخ طبيعة الغطاء الأرضي و استعمالاته و اتساع المناطق المتصحرة و تقلص الأراضي الزراعية مما سوف يؤثر عليه.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-356965

American Psychological Association (APA)

الأسدي، كاظم عبد الوهاب حسن والحسان، أحمد جاسم محمد. 2013-12-31. أثر التغير المناخي في تغيير خطوط تساوي الرطوبة النسبية في العراق. المؤتمر العلمي لكلية الآداب (5 : 2013 : البصرة، العراق). . ع. 67 (2013)، ص ص. 67-84.بغداد، العراق : جامعة البصرة، كلية الآداب،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-356965

Modern Language Association (MLA)

الأسدي، كاظم عبد الوهاب حسن والحسان، أحمد جاسم محمد. أثر التغير المناخي في تغيير خطوط تساوي الرطوبة النسبية في العراق. . بغداد، العراق : جامعة البصرة، كلية الآداب،. 2013-12-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-356965

American Medical Association (AMA)

الأسدي، كاظم عبد الوهاب حسن والحسان، أحمد جاسم محمد. أثر التغير المناخي في تغيير خطوط تساوي الرطوبة النسبية في العراق. . المؤتمر العلمي لكلية الآداب (5 : 2013 : البصرة، العراق).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-356965