البيئة الجامعية في ضوء بعض معايير ضمان الجودة من وجهة نظر طلبة جامعة الشرق الأوسط في الأردن

Other Title(s)

The university environment in light of some quality assurance criteria from students’ point of view at the Middle East University (MEU)‎ in Jordan

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

خليفة، غازي جمال
الحيلة، محمد محمود
الصرايرة، خالد أحمد سلامة

Source

مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي

Issue

Vol. 33, Issue 3 (30 Sep. 2013), pp.153-181, 29 p.

Publisher

Association of Arab Universities General Secretariat

Publication Date

2013-09-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

29

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي مستوى البيئة الجامعية في ضوء معايير ضمان الجودة من وجهة نظر طلبة جامعة الشرق الأوسط في الأردن، و لتحقيق هذا الهدف سحبت عينة عشوائية من الكليات الإنسانية و العلمية، كما طورت استبانة بلغ عدد فقراتها (37) فقرة، و تم التأكد من صدقها و ثباتها، و قد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع لمعايير جودة البيئة الجامعية على الدرجة الكلية و على جميع مجالات معايير البيئة الجامعية، و وجود فروق دالة إحصائيا في جودة البيئة الجامعية تعزى للمستوى الدراسي و لصالح طلبة الماجستير باستثناء معايير جودة الكلية، و المرافق الأخرى، و عدم وجود فروق دالة إحصائيا في جودة البيئة الجامعية على الدرجة الكلية، و في جميع المعايير تعزى للجنس باستثناء معيار جودة الخطة الدراسية، و وجود فروق دالة إحصائيا في معايير الجودة الآتية : مهارات التدريس، و جودة الامتحانات، و فاعلية التدريس تعزى لمتغير الكلية و لصالح الكليات الإنسانية، و عدم وجود فروق دالة إحصائيا على المعايير الآخرى، و على الدرجة الكلية للمعايير ككل، و أوصت الدراسة بتعزيز المقومات البشرية و المادية في البيئة الجامعية.

Abstract EN

This study aimed at inquiring the level of university environment in light of some quality assurance criteria, from students’ point of view at MEU in Jordan.

To achieve this goal, a clustered random sample was drawn from humanities and scientific colleges.

A questionnaire consisted of (37) items was developed.

Its validity and reliability were found.

The findings of the study indicated that there was a high level on university environment quality criteria, on the total score and all the domains of the university environment; there were significant different in the quality criteria of university environment attributed to the study level in favor of the master level, except for the library and other facilities domain; there were no significant differences in the quality criteria of university environment attributed to the gender, except for the study plan domain, and there were significant differences in the quality of the following criteria: The teaching skills, the tests quality, and the teaching effectiveness attributed to the college variable in favor of the humanities colleges, The study recommended the strengthening of Human and material resources in the university environment.

American Psychological Association (APA)

الصرايرة، خالد أحمد سلامة والحيلة، محمد محمود وخليفة، غازي جمال. 2013. البيئة الجامعية في ضوء بعض معايير ضمان الجودة من وجهة نظر طلبة جامعة الشرق الأوسط في الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي،مج. 33، ع. 3، ص ص. 153-181.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357038

Modern Language Association (MLA)

الصرايرة، خالد أحمد سلامة....[و آخرون]. البيئة الجامعية في ضوء بعض معايير ضمان الجودة من وجهة نظر طلبة جامعة الشرق الأوسط في الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي مج. 33، ع. 3 (أيلول 2013)، ص ص. 153-181.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357038

American Medical Association (AMA)

الصرايرة، خالد أحمد سلامة والحيلة، محمد محمود وخليفة، غازي جمال. البيئة الجامعية في ضوء بعض معايير ضمان الجودة من وجهة نظر طلبة جامعة الشرق الأوسط في الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. 2013. مج. 33، ع. 3، ص ص. 153-181.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357038

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 178-181

Record ID

BIM-357038