التغيرات المناخية و أثرها على الإنتاج الزراعي في ولاية شمال دارفور السودان

Other Title(s)

Climate changes and its impact on agricultural production in the state of North Darfur-Sudan

Author

يعقوب، إسحق إبراهيم هدي

Source

آداب البصرة : مجلة علمية فصلية محكمة

Publisher

University of Basrah College of Arts

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

34

Main Subjects

Earth Sciences, Water and Environment
Agriculture

Topics

Arabic Abstract

تناولت هذه الورقة اثر التغيرات المناخية على الإنتاج الزراعي بولاية شمال دارفور التي تقع في أقصى غرب جمهورية السودان بين دائرتي عرض (5 3°-°٢٠ شمالا)، و خطي طول (24°- ٤٠ °٢٧ شرقا)، و ذلك لعرض بعض النماذج العلمية التي تؤكد حدوث التغيرات المناخية في منطقة الدارسة، مع تحديد مخاطرها على الإنتاج الزراعي، و المساهمة في صياغة رؤية واضحة على المستوى الوطني لدمج قضية تغير المناخ في السياسات الزراعية.

و استندت الدراسة على عنصري الحرارة و الأمطار في تحديد التغيرات المناخية في منطقة الدراسة بوصفهما أكثر العناصر المناخية تأثيرا على الإنتاج الزراعي.

و تم جمع بيانات الإنتاج للمحاصيل الزراعية الرئيسة في منطقة الدراسة (الدخن و الذرة)، و شملت البيانات المساحات المزروعة، و كميات الإنتاج، و مقارنتها مع كميات الإمطار و الحرارة التي سادت في منطقة الدراسة.

و دلت نتائج هذه الدراسة إلى أن هنالك تغيرات جذرية حدثت للمناخ في منطقة الدراسة، و أثرت بدورها في الإنتاج الزراعي من حيث المساحات و الكميات المنتجة للمحاصيل الزراعية ؛ حيث مثلت الأمطار أهم العناصر المناخية التي تأثرت بها العملية الزراعية في منطقة الدراسة.

و أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بظاهرة التغير المناخي في ولاية شمال دارفور و تأثيراتها على الإنتاج الزراعي، هذا مع إجراء المزيد من البحوث العلمية في هذا الخصوص.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-357181

American Psychological Association (APA)

يعقوب، إسحق إبراهيم هدي. 2013-12-31. التغيرات المناخية و أثرها على الإنتاج الزراعي في ولاية شمال دارفور السودان. المؤتمر العلمي لكلية الآداب (5 : 2013 : البصرة، العراق). . ع. 67 (2013)، ص ص. 275-308.بغداد، العراق : جامعة البصرة، كلية الآداب،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357181

Modern Language Association (MLA)

يعقوب، إسحق إبراهيم هدي. التغيرات المناخية و أثرها على الإنتاج الزراعي في ولاية شمال دارفور السودان. . بغداد، العراق : جامعة البصرة، كلية الآداب،. 2013-12-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357181

American Medical Association (AMA)

يعقوب، إسحق إبراهيم هدي. التغيرات المناخية و أثرها على الإنتاج الزراعي في ولاية شمال دارفور السودان. . المؤتمر العلمي لكلية الآداب (5 : 2013 : البصرة، العراق).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357181